4 طلاب يحولون حملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل» إلى تطبيقات ذكية

70 % من الأمهات في الدولة لا يرضعن أطفالهن في الأشهر الأولى

قالت مديرة مركز الأمومة والطفولة في وزارة الصحة مديرة اللجنة التنفيذية لحملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل»، الدكتورة حصة خلفان الغزال، لـ«الإمارات اليوم» إن إحصاءات وزارة الصحة كشفت أن 30% من الأمهات في الدولة يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية خالصة في الأشهر الستة الأولى من الولادة، فيما تلجأ 70% منهن إلى الحليب الاصطناعي، ما تترتب عليه مشكلات صحية للأطفال.

وجاءت تصريحاتها على هامش فعالية إطلاق التطبيقات الذكية لحملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل»، أمس، في نادي سيدات الشارقة، التي قام فيها أربعة طلاب بقسم هندسة الكمبيوتر في جامعة خليفة (فرع الشارقة) بتحويل حملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل» إلى تطبيقات ذكية.

وذكرت الغزال أن «الدراسات تشير أيضاً إلى أن 98% من الأمهات في الدولة يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية خلال الأيام الثلاثة الأولى فقط من الولادة، وهي الفترة التي يقمن فيها داخل المستشفى، لكن هذه النسبة تهبط بحدة وبشكل مفاجئ بعد ذلك، وتصل نسبة الرضاعة الطبيعية إلى 30% فقط».

وأوضحت الغزال أن مشكلة لجوء المرأة في الإمارات إلى الرضاعة الصناعية تعود إلى عوامل عدة، منها غياب الوعي الصحي لديها بأهمية الرضاعة الطبيعية لها ولطفلها، وعدم رغبة بعضهن في الرضاعة الطبيعية لأسباب جمالية، فضلاً عن أن المرأة العاملة قد لا تجد ظروفاً مساعدة لإرضاع طفلها بشكل مستمر.

وذكرت أن وزارة الصحة تهدف إلى أن تصل نسبة الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية في الدولة إلى 50%.

وحول فعالية إطلاق التطبيقات الذكية لحملة «الشارقة إمارة صديقة للطفل»، قالت مديرة نادي سيدات الشارقة، خولة السركال، إن ذلك سيحدث تفاعلاً كبيراً بين الحملة والأمهات بهدف خلق حالة عامة من الوعي بأهمية الاهتمام بصحة الطفل والمرأة، للوقاية من الأمراض.

وقال الطلاب الذين نفذوا التطبيق، وهم/ فاطمة الزعابي وإسراء الحضرمي وتسنيم صلاح وعمر عبدالجليل، إن مدة إنجاز التطبيق استمرت أسبوعين، وإنه تم تحميل التطبيقات الذكية للحملة على أجهزة «أندرويد» فعلاً، وسيتم تحميلها على «أبل ستور» وأجهزة «آي فون».

تويتر