لوتاه: ندرس حلول لتقليل حجم النفايات إلى صفر

بلدية دبي تنجز 16% من تدوير النفايات

لوتاه يتفقد أجنحة المعرض. من المصدر

أفاد مدير إدارة النفايات في بلدية دبي، المهندس عبدالمجيد سيفائي، بأن دبي تخطط لتصبح واحدة من أكثر مدن العالم استدامة بحلول عام 2020، مؤكداً أن البلدية نفذت حتى الآن من 16 إلى 20%، من خطة إعادة التدوير، من خلال 38 شركة عاملة في مجال تدوير النفايات في الإمارة، جاء ذلك خلال افتتاح معرض الشرق الأوسط للنظافة، الذي أقيم تحت رعاية بلدية دبي.

نمو سكاني

يرى مراقبون أن الحاجة إلى التوسع في قطاع النظافة والصحة العامة باتت أكثر إلحاحاً، في ضوء تنامي أعداد المشروعات السكنية والتجارية في دولة الإمارات، المدفوع بالنمو السكاني الكبير، ما يُلقي مسؤولية إضافية على عاتق قطاع إدارة المرافق، لتولي الحفاظ على نظافة تلك المشروعات، كذلك فإن نمو هذا القطاع يتماشى مع الرغبة القوية في البلاد، للوصول إلى أعلى المعايير الدولية في مجال النظافة والتعقيم.

وأكد مدير عام البلدية، المهندس حسين ناصر لوتاه، حرص البلدية على نظافة المدينة، لاسيما مع النمو السريع، مشيراً إلى سعي البلدية إلى معرفة أحدث التقنيات، التي يمكن استخدامها في إدارة النفايات لإتمام أعمالها بالسرعة المطلوبة، لاسيما مع النمو السريع في دبي.

وتابع لوتاه «نحن نعمل لإيجاد حلول للنفايات، التي تعتبر من التحديات لمدينة دبي، بسبب ارتفاع استهلاك الفرد، وارتفاع عدد السكان في المدينة، مع كثير من الأمور التي تستوجب ألا نعمل بالنظام الاعتيادي، لذلك ندرس حلولاً كثيرة في هذا المجال، من أبرزها نظام النفايات بالطاقة عبر تحويل وتدوير وإنتاج الطاقة من النفايات، وغيره من الأنظمة التي ستستخدمها البلدية خلال الخمس سنوات المقبلة، قبل انطلاق معرض إكسبو 2020، لتكون دبي من المدن الرائدة في مجال النظافة، طبقاً لخطة البلدية التي تهدف إلى الوصول بحجم النفايات إلى صفر%، مع انتهاء الخطة عام 2030.

ويتناول المعرض الدولي التجاري البارز، في دورته الثانية، قطاع النظافة والصحة العامة الإقليمي، البالغة قيمته نحو 80 مليار درهم، وذلك على مدى ثلاثة أيام.

ومن المتوقع أن يزور الحدث أكثر من 4000 زائر من المختصين والتجار حتى غد، وسيكون بوسع الزوار المشاركة في فعاليات «المؤتمر الدولي للنظافة والصحة العامة» المصاحب للحدث، الذي يتيح أمام قادة الفكر في القطاع منبراً متخصصاً لمناقشة القضايا الملحة.

 

تويتر