بلدية دبي: لا وجود للسالمونيلا في لحوم «أمريكانا»

فحوص «البلدية» أكّدت خلو لحوم «أمريكانا» من السالمونيلا. الإمارات اليوم

أكد مدير إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، خالد شريف العوضي، أن نتائج الفحوص الروتينية والدورية التي تجريها فرق التفتيش الغذائي لا تشير إلى وجود السالمونيلا في أي من شحنات اللحم المفروم «أمريكانا» الموجودة في أسواق دبي، مشيراً إلى أنه لم يتم إخطار البلدية بإيقاف شحنات من المنتج، سواء عن طريق برنامج الإنذار الخليجي السريع الموحد أو عن طريق وزارة البيئة الإماراتية، كونها الجهة المسؤولة عن إخطار البلديات بوجوب اتخاذ إجراءات معينة في حال ورود أي معلومات تتعلق بعدم مطابقة أي منتج للشروط الصحية المعتمدة في الدولة.

وكانت مراسلات وأخبار تم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تفيد بوجود تعميم صادر عن وزارة الصحة الكويتية بحق إحدى المؤسسات الغذائية العاملة في الدولة، يطالبها بالتوقف عن استخدام اللحم المفروم من الماركة «أمريكانا»، بسبب اكتشاف ميكروب السالمونيلا من الفئة ج في إحدى الشحنات المستخدمة من قبلها.

من جهته، أكد العوضي لـ«الإمارات اليوم» أن التعميم الذي تم تناقله ليس إلا إجراءً اعتيادياً ضمن الإجراءات الدورية الروتينية التي تجريها أجهزة الرقابة الغذائية في أي دولة ضمن برامج عملها اليومي. وتابع أن أي منتج غذائي يتم إنتاجه وتوريده ضمن سلسلة من الشحنات المختلفة تحت أرقام تشغيلة متباينة، الأمر الذي يسهل على الأجهزة الرقابية سحب المنتج المرفوض تحت رقم التشغيلة التي تم أخذ العينة منها.

وأوضح العوضي أنه لا يوجد ضرر من استخدام اللحوم في حال وجود نسبة من السالمونيلا، إلا إذا تم استهلاكها نيئة، وهو أمر غير وارد.

تويتر