80 % من وفيات أمراض القلب يمكن تجنبها بالرياضة والتغذية السليمة

الدكتور عبدالله النعيمي : مدير منطقة رأس الخيمة الطبية

قال مدير منطقة رأس الخيمة الطبية، الدكتور عبدالله النعيمي، إنه يمكن تفادي حالات الوفاة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حال اتباع نظام غذائي صحي، موضحاً أن 80% من الوفيات المبكرة، الناتجة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية، يمكن تجنبها إذا تم الإقلاع عن التدخين، والالتزام بممارسة الرياضة، وعدم تناول ملح الطعام بشكل مفرط.

وأوضح خلال ندوة أقيمت، أمس، في مركز التنمية الاجتماعية في رأس الخيمة، بمناسبة يوم القلب العالمي، أن أمراض القلب الوعائية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية تعتبر السبب الرئيس للوفاة المبكرة في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن تناول الملح بطريقة مفرطة، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب.

وأضاف أن نحو 54% من الوفيات كانت نتيجة الإصابة بمرض القلب الوعائي، الذي انتشر بسبب عدم ممارسة أي أنشطة رياضية وصحية.

وقال فني الجودة في مستشفى عبيدالله، الدكتور سلطان عبداللطيف، لـ«الإمارات اليوم»، إن حالات الإصابة بأمراض القلب في رأس الخيمة بدأت تصيب مراهقين، ممن تصل أعمارهم 18 عاماً.

وأوضح أن التدخين، والمخدرات، ومشروبات الطاقة، أصبحت متهمة بشكل رئيس بالتسبب في أمراض القلب، حيث أصيب بعض الشباب بالجلطات القلبية، نتيجة تناولهم مشروبات الطاقة بشكل مكثف دون رقابة من أسرهم.

وذكر أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب، ليس لديهم معلومات كافية عن كيفية حماية أنفسهم من خطر الجلطات القلبية.

وأضاف أن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب، خضعوا لفحوص غير دقيقة من بعض الأطباء، إذ إن المريض يدخل إلى المستشفى يعاني ألماً في البطن أو الصدر أو الكتف أو الرقبة، فيتم فحصه بشكل عادي دون اكتشاف إصابته بالجلطة.

تويتر