من خلال «الإبلاغ الإلكتروني»

«صحة أبوظبي» تتلقى 500 بلاغ ضد أخطاء دوائية

«صحة أبوظبي» تسعى إلى سلامة المرضى وتوفير أدوية آمنة لهم. الإمارات اليوم

كشف مدير دائرة الرقابة الصحية بهيئة الصحة في أبوظبي، الدكتور خالد الجابري، عن تلقي الدائرة عبر أداة الإبلاغ الإلكتروني عن الأعراض الجانبية للأدوية، والأخطاء الدوائية، وردود الأفعال والآثار الجانبية الناتجة عن التطعيمات، والتابعة لبرنامج اليقظة الدوائية، 500 بلاغ منذ بداية العام الجاري، خصوصاً بأعراض جانبية لبعض الأدوية، وأخطاء دوائية تسبب فيها أطباء وصيادلة، وذلك بمعدل 70 إلى 80 بلاغاً شهرياً.

المخاطر المحتملة

أفاد مدير دائرة الرقابة الصحية بهيئة الصحة في أبوظبي، الدكتور خالد الجابري، بأن أداة التبليغ الإلكتروني تُعد جزءاً من برنامج اليقظة الدوائية الذي أطلقته الهيئة عام 2008، والذي يهدف إلى ضمان حصول سكان إمارة أبوظبي على الأدوية المأمونة والفعالة، والسعي الحثيث للحفاظ على التوازن بين الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة التي تشكلها جميع المنتجات الصحية.

وشدد على أن البرنامج يمثل آلية رصد للتفاعلات العكسية للأدوية من أجل السلامة العامة، وللإبلاغ عن أي حالات رد فعل سلبي يشتبه فيها مرتبطة بالدواء، ويشمل أيضاً رصداً للأخطاء المرتبطة بعملية وصف وكتابة وصرف وتناول الأدوية، لافتاً إلى أن التفاعلات العكسية تعرف بأنها ردود فعل سلبية، ناتجة من تناول جرعات من دواء معين، تصيب مناطق أخرى من الجسم غير المعنية بالعلاج، أما الأخطاء الدوائية فقد تحدث أثناء عملية وصف وكتابة وصرف وتناول الأدوية.

وأوضح الجابري لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة تتلقى في هذه المرحلة البلاغات عن طريق مقدمي الرعاية الصحية فقط، لافتاً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إتاحة تقديم البلاغات من الجمهور مباشرةً، مضيفاً أن برنامج اليقظة الدوائية تلقى نحو 3000 بلاغ منذ إطلاقه في عام 2008.

وأشار إلى أن خدمة الإبلاغ الإلكتروني تتيح للمهنيين الصحيين المرخصين للعمل في إمارة أبوظبي الإبلاغ عن كل العوارض الجانبية والأخطاء في الوصفات الطبية، مثل الأدوية، والمنتجات العشبية، والمكملات الغذائية، إضافة إلى الفيتامينات، ومستحضرات التجميل، والمواد البيولوجية والتطعيمات، بهدف ضمان حصول المواطنين والمقيمين في الإمارة على علاجات فعالة وآمنة، إذ يمكّن البرنامج المهنيين الصحيين من إرسال التقارير الخاصة بهم إلكترونياً.

وقال الجابري إن هذه التقارير تسهم في رصد وتحليل استخدام الأدوية، والآثار الجانبية المحتملة، وردود الفعل السلبية على اتخاذ الإجراءات والقرارات التصحيحية عند الضرورة من قبل هيئة صحة أبوظبي.

وأضاف أن خدمات الهيئة تتنوع، وتشمل إصدار تنبيه السلامة لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن استخدام منتج دوائي معين، وسحب أو مصادرة المنتج الدوائي من السوق المحلية للإمارة، بالتنسيق مع وزارة الصحة واللجنة الوطنية لليقظة الدوائية في حال حدوث حالات خطرة تنطوي على جودة المنتج وسلامة استخدامه.

 

تويتر