«الصحة» تُطلق مبادرات لرفع كفاءة الصيادلة

يحتاج الصيادلة إلى تحديث معلوماتهم حول الممارسات السريرية وسلامة الأدوية.

أعلنت وزارة الصحة عزمها إطلاق مبادرات كبرى مع شركات دواء عالمية، بهدف توفير أحدث الأدوية للمرضى، ورفع كفاءة الصيادلة، ودعم البحث العلمي والطبي في الدولة.

وقال وكيل وزارة الصّحة المساعد لشؤون الممارسات الطبيّة والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، لـ«الإمارات اليوم» إن «الوزارة تدرس توقيع اتفاقيتين مع شركتي دواء عالميتين، لإطلاق مبادرتين تهدفان إلى توفير رعاية صحية متميزة للمرضى المواطنين والمقيمين في الدولة».

وأضاف: «تلقت الوزارة طلبات من شركات دواء كبرى لإطلاق مبادرات في مجال دعم الصيدلة، والصناعات الدوائية واقتصادات الدواء، واليقظة الدوائية»، لافتاً إلى أن الوزارة ستبحث هذه الطلبات، «تمهيداً للاستفادة منها في وقت قريب».

ووقعت وزارة الصحة وشركة «سانوفي» الدوائية، أمس، «مبادرة التكامل» التي تتضمن «تنظيم سلسلة من البرامج التدريبية المتقدمة التي تهدف إلى تحسين مهارات وكفاءة وأداء الصيادلة والعاملين في العيادات، والممارسين في مجال الصحة العامة وسلامة الأدوية، والمهتمين بالبحث العلمي في الدولة.

وأكد الأميري أهمية تطوير مهارات وكفاءات وأداء الصيادلة وممارسي الرعاية الصحية في الدولة، بهدف تحسين صحة المرضى، إلى جانب تقديم المشورة للمرضى، يحتاج الصيادلة إلى تحديث معلوماتهم حول الممارسات السريرية الجيدة والمعايير السريرية، والمبادئ والإرشادات العامة، وسلامة الأدوية. وتابع: «نحن نعمل مع شركة (سانوفي)، التي تملك الخبرة العالمية في مجال تدريب الصيادلة، لإنشاء برامج تدريبية متقدمة لهم، وكذلك تطوير مستوى الممارسات السريرية والأبحاث العلمية في مجال الأدوية إلى معايير عالمية»، مضيفاً: «خلال فترة تنفيذ (مبادرة التكامل)، ستركز البرامج التدريبية على خمس نقاط تشمل الدراسات السريرية والممارسات العيادية الجيدة، والمستحضرات الصيدلانية واقتصاديات الصحة، ومكافحة الأدوية المزيفة، وسلامة الدواء، واستخدام المضادات الحيوية».

من جانبه، قال المدير العام للشركة في دول الخليج العربي، الدكتور أيمن مختار: «ندرك مسؤولية الإسهام في أهمية دعم ودفع الابتكار العلمي إلى الأمام، ولدينا الخبرة اللازمة للاستجابة ودعم استراتيجية وزارة الصحة في دولة الإمارات، الخاصة بقياس أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية والأبحاث العلمية حول العالم».

وأضاف: «نلتزم بدعم وزارة الصحة، من خلال تقديم دورات تدريبية عالمية المستوى في مجالات الصيدلة والصحة والاقتصاد والبحث العلمي والإحصاء الحيوي الطبي».

تويتر