2500 مراجع شهرياً لقسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى دبي

«العيادة الذكية» تناقش مشكلات السمع

الطبيبان استعرضا أبرز المشكلات السمعية. من المصدر

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، أمس، المشكلات السمعية وطرق الوقاية والعلاج والخدمات التشخيصية والعلاجية المتطورة التي تقدمها الهيئة للمرضى في هذا المجال.

وشارك في العيادة كل من استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور جمال قسومة، وأخصائي أول أمراض الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور محمد فوزي.

واستعرضا أبرز المشكلات السمعية التي تصيب الأذن الخارجية والوسطى والداخلية، كفقدان السمع الحسي، وفقدان السمع الحسي العصبي، وفقدان السمع المزدوج الناتج عن إصابة الأذن الداخلية والوسطى والخارجية.

وأوضح الطبيبان أن فقدان السمع يصيب نحو 30% من أفراد المجتمع، وعدم التوازن يصيب نحو 40%، بينما طنين الأذن يعانيه ما بين 5% و10% منهم، موضحين أن الطنين يعود إلى أمراض خاصة بالأذن، أو سريان الدم حولها.

وقالا إن عيادة السمع والتوازن في مستشفى دبي، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة في القطاعين العام والخاص، تستقبل شهرياً أكثر من 500 مراجع من داخل الدولة وخارجها. ولفت الطبيبان إلى الدوار الحركي الناتج عن وجود مشكلات في الأذن الداخلية، تظهر أعراضها من خلال حدوث الدوار عند حركة الرأس والغثيان والتعرق والميل إلى القيء لمدة ثوانٍ بسبب انسداد قناة من القنوات الهلالية في جهاز التوازن الطرفي.

ونصحا بعدم التعرض للضوضاء أو الأصوات المرتفعة لفترات طويلة لتفادي المشكلات السمعية، وعدم تنظيف الأذن بالأجسام الصلبة لتفادي إصابة الأذن الخارجية أو الوسطى، أو حدوث ثقب في طبلة الأذن، والمحافظة على جفاف الأذن، خصوصاً المرضى المصابين بالالتهابات المزمنة في الأذنين الوسطى والخارجية.

كما نصحا المرضى كثيري الأسفار، ممن يعانون آلام الأذن، أثناء الصعود والهبوط براً أو جواً بمراجعة الطبيب المختص قبل السفر.

وقال الطبيبان إن قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى دبي يستقبل شهرياً أكثر من 2500 مريض يعانون مختلف أمراض الأنف والأذن والحنجرة، حيث يتم إجراء أكثر من 125 عملية جراحية شهرياً، تتعلق بترقيع طبلة الأذن، وزراعة القوقعة، والمعينات السمعية، وجراحة الجيوب التنظيرية، وتجميل الأنف، وتقويم انحراف الوتيرة، وتنظيف الأذن من الالتهابات المزمنة، وعمليات استئصال أورام الرأس والعنق.

كما تم إجراء أكثر من 65 عملية لزراعة القوقعة خلال العامين الماضيين، لمرضى من مختلف الأعمار والجنسيات، ومن داخل الدولة وخارجها.

وأشارا إلى خدمة فحص السمع للمواليد الجدد في مستشفيات الهيئة، التي أطلقت أخيراً للكشف المبكر عن المشكلات السمعية، والمباشرة في العلاج المبكر لها.

 

تويتر