اختصاصها سيسري على المنشآت الصحية والمهنيين والمناطق الحرة

إعادة تشكيل لجنة الممارسات الطبية في «صحة دبي»

أصدر مدير عام هيئة الصحة في دبي بالإنابة، جاسم محمد العوضي، قراراً إدارياً بإعادة تشكيل لجنة الممارسات الطبية في الهيئة.

وقال إن اللجنة ستقترح وتراجع قواعد وشروط مزاولة المهنة في الإمارة، سواء من قبل المهنيين أو المنشآت الصحية الخاصة، والنظر في طلبات التصريح للمهنيين والمنشآت الصحية بمزاولة المهنة التي تحال إليها من إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، واتخاذ القرار المناسب بشأنها، إضافة إلى تشكيل فرق عمل فنية متخصصة من موظفي الهيئة، أو من خارجها، عند الحاجة لإبداء الرأي الفني في المسائل التي تعرض على اللجنة.

وأكد العوضي أن اختصاص اللجنة سيسري على جميع المنشآت الصحية والمهنيين العاملين في الإمارة، وتشمل المناطق الحرة، بما فيها مركز دبي المالي العالمي، ومناطق التطوير الخاصة، باستثناء مدينة دبي الطبية.

وأوضح أن اللجنة ستفرض العقوبات المناسبة على المهنيين، المتعلقة بالأخطاء الطبية، من دون التقيد بتدرج العقوبة، وبحسب جسامة الفعل، إذ تراوح هذه العقوبات بين التعهد الكتابي ولفت النظر الكتابي والإنذار الكتابي وإعادة تقييم المهني من قبل لجنة فنية، وإلزام المهني بحضور دورات تدريبية معينة، وإخضاعه للعمل تحت الإشراف مدة لا تزيد على ستة أشهر، والإيقاف عن مزاولة المهنة للمهنيين العاملين في القطاع الخاص مدة لا تزيد على سنة، وتعديل أو سحب الترخيص المهني. وأشار إلى أن اللجنة ستوقف إجراءات التحقيق في المخالفات التي تنطوي على جريمة جزائية الى حين الفصل في الشق الجزائي، وإحالة الأوراق والمستندات إلى النيابة العامة بتوصية من مدير عام الهيئة، وبالتنسيق مع إدارة الشؤون القانونية في الهيئة.

وذكر أن اللجنة، في حال فرض العقوبات على المنشآت الصحية الخاصة والعاملين فيها، ستلتزم بالأحكام الواردة في قرار المجلس التنفيذي، الصادر سنة 2012، بشأن تنظيم المهن الصحية في الإمارة وأية تعديلات تصدر تبعاً لهذا القرار.

يشار إلى أن اللجنة يرأسها الدكتور مأمون محمد المرزوقي، وتضم كلاً من الدكتور فهد عمر باصليب، نائباً للرئيس، وعضوية الدكتورة علياء محمد الدلال، والدكتور أنور عبدالرزاق الخاجة، والدكتورة أمل محمد القدرة، وعادل علي الهرمودي، وناصر محمد السبيعي، منسق أول، ورنا هاشم محمد، منسق ثان للجنة.

تويتر