5.2 % نسبة المسنين المواطنين فوق 60 سنة

تطور الخدمات الصحية يرفع المعدلات العمرية في الدولة

«العيادة الذكية» ناقشت الخدمات التي تقدمها «صحة دبي» للمسنين. من المصدر

ناقشت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي، أمس، الخدمات المتعددة التي تقدمها الهيئة لكبار السن في مختلف المستشفيات والمرافق الصحية التابعة لها، وأكد الأطباء المشاركون أن تطور خدمات الرعاية الصحية في الدولة أسهم بشكل فاعل في ارتفاع معدل الأعمار لكبار السن، مشيرين إلى أن المعدلات العمرية في الدولة ارتفعت من 53 عاماً قبل قيام الاتحاد إلى 74.8 عاماً للرجال و77.6 عاماً للنساء عام 2010.

وشارك في العيادة الذكية أخصائي أول طب مسنين مدير مركز ملتقى الأسرة، الدكتور سلوى السويدي، وأخصائي طب المسنين في مستشفى راشد، الدكتور أحمد فول، وأخصائي طب المسنين في قطاع الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة سهى عبدالعزيز، وأخصائي طب المجتمع بقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة، الدكتورة عنود الشعالي.

خرف الشيخوخة

أفاد الأطباء المشاركون في العيادة الذكية بأن مركز ملتقى الأسرة ووحدة طب المسنين وقطاع الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة في دبي، أطلقت خدمة الخط الساخن «0563710077» المجاني لخدمة المرضى وذويهم على مدار الساعة، مشيرين إلى «ملتقى أصدقاء مرضى الزهايمر»، الذي ينظمه المركز منذ عام لتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، وكيفية التعامل مع خرف الشيخوخة والاطلاع على آخر المستجدات العالمية في مجال طب المسنين.

وقال الأطباء المشاركون في العيادة إن نسبة المسنين المواطنين فوق 60 سنة من مجموع السكان المواطنين تصل إلى 5.2%، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 11% عام 2032، وإلى 19% عام 2050 حسب إحصاءات وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأضافوا أن عدد المسنين في دبي فوق 65 سنة بلغ 11 ألفاً و415 مسناً، حسب إحصاءات مركز دبي للإحصاء عام 2012، عازين سبب ارتفاع المعدلات العمرية إلى تطور الخدمات الصحية في الدولة، وتحسن مستوى المعيشة، والجهود التي تقوم بها الجهات الصحية في مجال الوقاية والقضاء على الأمراض المعدية.

واستعرض الأطباء الخدمات المتعددة التي تقدمها الهيئة في مركز ملتقى الأسرة ووحدة طب المسنين وقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة، لافتين إلى أن مركز ملتقى الأسرة، الذي يقدم خدماته لـ24 مقيماً داخلياً و70 مراجعاً خارجياً، يهدف إلى تعزيز الشيخوخة النشطة لدى المسنين في دولة الإمارات من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية.

وأشاروا إلى برنامج الزيارات المنزلية، الذي انطلق منذ عام 2012، بقطاع الرعاية الصحية ليغطي إمارة دبي كافة، من خلال تقديم الرعاية الصحية للمسنين في منازلهم، مشيرين إلى أن البرنامج نفذ خلال العام الماضي 594 زيارة منزلية، ويتابع حالياً 300 مسن بصورة منتظمة في إمارة دبي.

وأوضحوا أن هيئة الصحة في دبي وفرت عيادات تخصصية للمسنين، مثل عيادة هشاشة العظام في مركز صحي الممزر، وعيادة التأهيل والسقوط المتكرر في مركز ند الحمر الصحي، لتقييم حالات كبار السن وإعادة تأهيلهم، وعيادة الذاكرة وخرف الشيخوخة بمركز المزهر الصحي، للكشف المبكر عن أمراض الخرف وتقديم العلاج، وعيادات كبار السن في كل من مراكز الصفا والخوانيج وند الشبا والممزر.

واستعرض الأطباء الخدمات المتعددة التي تقدمها وحدة طب المسنين في مستشفى راشد، التي تقدم خدماتها لكبار السن من أصحاب الحالات الحادة، ومتابعتهم ووضع الخطط العلاجية لهم بعد الخروج من المستشفى ومتابعتهم في المنازل.

وقالوا إن الوحدة تقوم بعلاج الحالات الحادة لكبار السن، مثل التهابات الرئة والجلطات والدماغية والشلل الرعاش، وغيرها من الأمراض المصاحبة للشيخوخة.


aashour@ey.ae

تويتر