47 فني طب طارئ ينضمّون إلى «إسعاف دبي»

«الدورة» مهّدت إلى دخول المتدرّبين في مجالات فنية تأهيلية مختلفة. من المصدر

نظّمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، دورة تدريبية تضمّنت برنامجاً لتأهيل فنيي الطب الطارئ قبل دخولهم المجال الميداني، حيث تناول البرنامج جميع الممارسات الطبية الطارئة المحدّثة، وفق أفضل الممارسات العالمية، بما يتناسب وطبيعة العمل في المجال الميداني، والتحديات التي تواجه الفنيين فيه.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة، عيسى الغفاري، إن «هذه الدورة تعد الأولى التي تخرّج دفعة كبيرة نسبياً، إذ بلغ عدد منتسبيها 47 فنياً»، مشيراً إلى أن «التدريب اشتمل على محاضرات علمية وتدريب عملي، وامتحانات نظرية وعمليه».

وأضاف أن «الدورة تمهد إلى دخول المتدرّبين في مجالات فنية تأهيلية عدة، منها ورش العمل الخاصة بخدمات الطب الطارئ، لتبادل الخبرات بين المستجدين والمدرّبين والمهنيين ذوي الخبرة، والزيارات الميدانية لمختلف القطاعات الحكومية، خصوصاً الشركاء الاستراتيجيين».

واوضح الغفاري أن «هذا البرنامج امتد إلى 45 يوماً»، مشيراً إلى أن «تأهيل الخريجين للقيام بالزيارات الميدانية، سيكون بالتنسيق مع هيئة الصحة، وشرطة دبي، وإدارة البحث الجنائي والإنقاذ والدوريات، والدفاع المدني، والإنقاذ الجوي».

وقال إن «المؤسسة نظّمت خلال الدورة لقاءات حوارية مع الإدارة العليا لتثقيف المستجدين باستراتيجية المؤسسة وأهدافها في تقديم خدمات الإسعاف، وتحديد المؤشرات التي تسهم في رفع كفاءة خدمات الطب الطارىء، كما درّبت وأهلت المستجدين في دورات متخصصة فنياً، مثل دورة الرعاية التأسيسية، والإنعاش القلبي الرئوي، ودورة التحكم بمجرى التنفس، ودورة قراءة تخطيط القلب، ودورة صيدلة الخاصة بأدوية تستخدم في مجال الطب الطارئ، وكيفية الاعتناء بالحوامل، والأطفال، وطرق وأساليب الولادة».

وأكد الغفاري الاتفاق على فعاليات عدة بالغة الأهمية، بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين للمؤسسة حيث يتم تقديم ورشة توعية لتعريف المستجدين بالمستشفيات التي سيُنقل المرضى والمصابون إليها، حسب التخصص، إضافة إلى التعريف بالخدمات المشتركة التي يستجيب لها كل من القطاعين الأمني والصحي للشرطة والإسعاف، والتعرف إلى آليات عمل إدارة البحث الجنائي، وإدارة العمليات، والإرسال الطبي، والإنقاذ، والدوريات.

تويتر