مستشفى القاسمي يزرع «مشبكاً» في قلب ثمانيني

أجرى فريق القسطرة في مستشفى القاسمي بالشارقة عملية زراعة مشبك في القلب لمواطن (80 عاما)، يعاني ارتجاعاً حاداً في الصمام الميترالي من الدرجة الرابعة. وقال المدير التنفيذي للمستشفى رئيس وحدة القلب والقسطرة، الدكتور عارف النورياني، إن المريض كان يعاني ضيقاً في التنفس وانتفاخات في الجسم بسبب الاحتباس المائي، إضافة إلى استسقاء رئوي متكرر.

وأوضح أن العلاج السابق لارتجاع الصمام الميترالي كان يقتضي إجراء عملية جراحية لتنظيم تدفق الدم إلى القلب، إلا أن المريض كونه كبيراً في السن ويعاني تليفاً رئوياً حاداً جعل الجراحة صعبة لمثل حالته.

ولفت النورياني إلى أن ضمور وانفلات الشرفة الخلفية للصمام الميترالي تطلب من فريق الجراحين صبراً ودقة عاليين أثناء إجراء العملية، والتقاط الشرفات الخلفية للصمام بالمشبك، موضحاً أن العملية استغرقت أربع ساعات، واصفاً إياها بالنوعية والدقيقة جداً، مؤكداً أن العملية تكللت بالنجاح، وسيغادر المريض المستشفى بعد أن يتماثل للشفاء. وقال إن المريض كانت حالته تصل للمرحلة الرابعة، وبعد إجراء العملية نُقل للمرحلة الأولى، وأن حالته الصحية مستقرة بصورة كبيرة، وسيتمكن من متابعة حياته بسهولة، لافتاً إلى أن كلفة المشبك الواحد تبلغ 250 ألف درهم تتكفل بها وزارة الصحة لعلاج المواطنين.

تويتر