يعانيان الرجفة الأذينية

علاج مريضين بتقنية الكيّ بالتجميد في «القاسمي»

العملية تكلف من 70 إلى 120 ألف درهم للمريض الواحد. من المصدر

أنقذ أطباء قسطرة القلب في مستشفى القاسمي، مريضين يعانيان الرجفة الأذينية بتقنية الكي بالتجميد تحت الصفر، تجرى للمرة الأولى على مستوى الدولة، بالتعاون مع الطبيب الزائر من جامعة هامبورغ الألمانية، إريك ويستر، ضمن برنامج أطباء القلب الزائرين الذي تنظمه وزارة الصحة.

وقال رئيس واستشاري وحدة القلب والقسطرة، المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور عارف النورياني، إن الحالة الأولى كانت لمواطن خمسيني يعاني الرجفة الأذينية، ومعرض لجلطات دماغية ونزيف نتيجة الأدوية التي يأخذها لمعالجة اضطرابات القلب، ومميّع للقلب، وتم إجراء الفحوص اللازمة، مضيفاً أن الحالة الأخرى كانت لمصري ستيني.

وأوضح أن المرض منتشر بين الأشخاص الذين تفوق أعمارهم الـ75 عاماً، بواقع 10% من المرضى الذين يراجعون المستشفى، وبنسبة 5 إلى 10%، للأشخاص الذين يتعدى عمرهم 60 عاماً، مضيفاً أن العلاج يجرى للمرة الأولى على مستوى الدولة، موضحاً أن علاج مثل هذه الحالات يعتمد على إعطائهم أدوية مسيلة للدم لمنع الجلطات.

وتابع النورياني أن العلاجات الحالية لا تتضمن الأدوية التقليدية، وأصبح بالإمكان استخدام كي الأوردة الرئوية بالحرارة أو التجميد تحت الصفر، مضيفاً أن الكي أو الوسم متبع منذ أكثر من عامين في المستشفى، وتمت الاستعانة بالفريق الطبي الألماني لاستخدام التقنية الجديدة بالتجميد تحت الصفر، وقتل الخلايا المسببة للمرض، واختيار العلاجات هذه يندرج تحت معايير معينة عن طريق الفحوص.

وأشار إلى أن العملية تكلف من 70 إلى 120 ألف درهم للمريض الواحد، ما يشكل عبئاً كبيراً عليهم، ونسبة نجاح العملية تصل إلى 80% في السنة الأولى بعد إجرائها، في حين أن 20% من المرضى الذين أجروا العملية قد يعود إليهم المرض في ما بعد.

وأضاف أن الطبيب الألماني أجرى ورشتي عمل في المستشفى، باستخدام أحدث أجهزة التجميد تحت الصفر لعلاج الرجفة الأذينية، مشيراً إلى أن العلاج متوافر في الدول الأخرى منذ 2008، لكنه يستخدم للمرة الأولى في الدولة.

تويتر