أطباء مستشفى راشد ينقذون مريضاً قبرصياً يعاني من جلطة دماغية حادة

تمكن أطباء وحدة الجلطة الدماغية بمستشفى راشد من إنقاذ مريض قبرصي الجنسية يبلغ من العمر "51 عاماً"، كان يعاني من جلطة حادة في الجهة اليسرى من الدماغ وإنسداد شرياني أكثر من 5 سنتيمترات.

وقال إستشاري أمراض المخ والأعصاب والدماغ بمستشفى راشد، الدكتور سهيل الركن، إن المريض وصل المستشفى وهو يعاني من شلل نصفي من الجهة اليمنى وعدم القدرة على النطق والبصر وضعف الفهم والإدراك وقام الأطباء بإتخاذ الإجراءات العاجلة المتعلقة بالتدخل الوريدي من خلال إستخدام مذيب الجلطة وإجراء فحوصات الأشعة والقسطرة اللازمة للدماغ.

وأوضح أن المريض الآن يخضع لمراقبة في وحدة الجلطة الدماغية وهو في حالة مستقرة وقادر على الحركة والنطق والتفاعل مع الكادر الطبي والتمريضي، مؤكداً أهمية التدخل العاجل في مثل هذه الحالات خلال فترة لا تتجاوز أربع ساعات لتجنب المضاعفات السلبية للجلطة الدماغية والتي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة الحركية المزمنة.

وأشار إلى أن هيئة الصحة بدبي قامت مؤخراً بإستحداث وحدة متكاملة للجلطات الدماغية تعد الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والتقنيات العالمية الخاصة بمتابعة وظائف القلب والأكسجين خلال المرحلة الحادة من الجلطة الدماغية بهدف الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة لمرضى الجلطات الدماغية خاصة وأن الدراسات المحلية تشير إلى أن مرضى الجلطات الدماغية في الدولة يتراوح عددهم بين 7000 و8000 حالة سنوياً وبمعدل حالة واحدة كل ساعة تقريباً.

ولفت الدكتور الركن إلى الخدمات المتعددة التي تقدمها الوحدة للمرضى من خلال فحوصات التصوير الموجي لشرايين الرقبة والقلب والتصوير المغناطيسي أو المقطعي للدماغ وتصوير قسطرة شرايين الدماغ وغيرها من الفحوصات اللازمة للجلطات الدماغية.

ونوه إلى أن وحدة الجلطات الدماغية بمستشفى راشد استقبلت خلال العام الماضي أكثر من 400 حالة جلطة دماغية بينهم 110 حالات تم التعامل معها بواسطة مذيب الجلطة الدماغية لتفادي المضاعفات السلبية السريعة للجلطة وإنقاذ حياة المريض، مشيراً إلى وجود فريق طبي متكامل للجلطة للتعامل مع الجلطات الدماغية يضم طبيب أعصاب واخصائي أشعة وطبيب تأهيل حركي وطبيب تأهيل وظيفي واخصائي نطق واخصائي تغذية الى جانب طاقم تمريضي متخصص لمتابعة مرضى الجلطات الدماغية يعمل على مدار الساعة.

ولفت إلى حملات التوعية المتنوعة والمتعددة التي تقوم بها وحدة الجلطة الدماغية بمستشفى راشد لنشر الوعي والتثقيف الصحي بأسباب الجلطات الدماغية وأعراضها وطرق الوقاية منها، اضافة إلى تنظيم المؤتمرات الطبية المتعلقة بالجلطات الدماغية والمشاركة الفاعلة بها للإستفادة القصوى من التجارب والخبرات العالمية المتميزة في هذا المجال، موضحاً أن وفيات أمراض القلب والحوادث والسرطانات والجلطات الدماغية تشكل 51 بالمائة من مجموع الوفيات على مستوى الدولة وأن الجلطات الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة الحركية عند البالغين والمسبب الثالث للوفاة على مستوى العالم.

وقال الدكتور سهيل الركن إن أعراض الجلطات الدماغية تتمثل في عدم القدرة على النطق والفهم وعدم القدرة على التوازن وضعف البصر والصداع الحاد وضعف في أحد جوانب الجسم، داعياً إلى سرعة مراجعة الطبيب في حال ظهور مثل هذه الأعراض لتفادي تطور الحالة المرضية وتأثيراتها السلبية على المريض.

ولفت إلى التنسيق المشترك الذي تقوم به وحدة الجلطة الدماغية بمستشفى راشد مع عدد من المستشفيات السعودية وعمان وقطر والكويت لإفتتاح عيادات مشابهه لها في هذه البلدان.

تويتر