ضمن خطة لإحكام الرقابة على متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية

«البيئة» تعتمد 400 مبيد حشري مطلع العام المقبل

مختبرات الوزارة تفحص شحنات الخضراوات والفواكه، وتحلل 220 مبيداً لكل عيّنة من العيّنات. الإمارات اليوم

أفاد وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لشؤون الثروة الزراعية والحيوانية، المهندس سيف الشرع، بأن الوزارة ستبدأ اعتباراً من مطلع العام المقبل اعتماد 400 مبيد مستورد، بعدما خضعت للفحص من قبل مختبرات الوزارة، وتستخدم في مكافحة حشرات الأغذية والخضراوات والفاكهة، ضمن خطة لزيادة إحكام الرقابة على متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية لرفع معدلات الأمن الغذائي والحيوي والسلامة الغذائية.

وقال الشرع لـ«الإمارات اليوم»، إن «مختبرات الوزارة تعمل على فحص شحنات الخضار والفاكهة، وتحليل نحو 220 مبيداً لكل عينة من عينات الخضار والفواكه، وذلك لضمان سلامة المنتجات من متبقيات المبيدات، فيما تم اعتماد مختبر الصحة النباتية في إدارة المختبرات بالوزارة لهذا الغرض».

وكان وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، أصدر قراراً بمنع إدخال المبيدات إلى الدولة إلا من خلال المنافذ المعتمدة والسلطة المختصة، وهي إدارة الصحة الحيوانية والنباتية في الوزارة، فيما منعت الوزارة تسجيل واستيراد وتداول أنواع المبيدات المحظورة، ومنع الشركات والمؤسسات والأشخاص تداول أو استخدام أي من المبيدات المقيدة، إلا تحت الإشراف المباشر وإرشادات وتوجيهات السلطة المختصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفق اختصاصاتها.

واعتبر الشرع أن المختبرات البيطرية في الوزارة تعمل على حماية الدولة من دخول الأمراض الوبائية، إذ إن الوزارة معنية بتطوير البنية التحتية للمختبرات، التي من شأنها الحفاظ على معدلات الأمن الحيوي وضمان سلامة الدولة من المخاطر البيولوجية الناتجة عن الأوبئة والأمراض التي تصيب الحيوانات والطيور، خصوصاً الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وأوضح أن الوزارة تلزم الموردين للمبيدات بتحليل أي مبيد مستورد في المختبرات التابعة للوزارة أو بأي مختبر تعتمده لهذه الغاية، وذلك بهدف مطابقة التركيب والتركيز والبيانات والمواصفات المنصوص عليها في هذه اللائحة، بينما يؤخذ في الاعتبار كذلك عند تسجيل المبيدات المخاطر الصحية والبيئية الواردة في ملف التسجيل.

وتابع أن الأمر ينسحب كذلك على عملية نقل المبيدات، إذ لا يجوز نقلها إلا في وسائل نقل مطابقة للمواصفات والاشتراطات الفنية والبيئية، على أن تكون المبيدات مصحوبة بالمستندات الدالة على الشراء والجهة المنقولة إليها وصور من شهادات التحليل الصادرة من المختبرات المعتمدة وشهادات التسجيل.

ولفت إلى أنه بالنسبة للحيوانات الواردة إلى الدولة فيعمل المختبر على فحص الأمراض العابرة للحدود حسب القائمة المعتمدة من منظمة الصحة الحيوانية، بذلك يعد المختبر خط الدفاع الأول لسلامة الثروة الحيوانية وسلامة الأغذية، وتالياً الحد من انتشار الأمراض وتعزيز الأمن الحيوي والغذائي في الدولة.

تويتر