دعوا إلى الوقاية من أمراض «الفراش» و«الحزام الناري»

أطباء يحذرون الحجاج من سلوكيات خاطئة تصيب بـ «الإيدز»

حذر أطباء في هيئة الصحة بدبي ووزارة الصحة من سلوكيات خاطئة قد تتسبب في إصابة الحاج بأمراض معدية خطرة، أبرزها الإيدز والالتهاب الكبدي.

ودعوا إلى الوقاية من مخاطر «الفراش» والأمراض الجلدية، خصوصاً «الحزام الناري»، والحفاظ على النظافة والابتعاد عن استخدام ادوات الغير، منعاً لانتقال العدوى الفيروسية.

وقال الاستشاري رئيس مركز الأمراض الجلدية في هيئة الصحة في دبي، الدكتور أنور الحمادي، إن الحاج قد يعرض نفسه للإصابة بأمراض خطرة اذا ما أقدم على استخدام أدوات الغير، خصوصاً أدوات الحلاقة.

وأضاف الحمادي لـ«الإمارات اليوم»، أن استخدام فراش الغير قد يكون سبباً لانتقال أمراض جلدية تحتاج إلى علاج طويل، لافتاً إلى أن «الحجاج مطالبون بالحفاظ على النظافة الشخصية، والابتعاد قدر الامكان عن المناطق شديدة الازدحام منعاً لانتقال الأمراض».

وحث استشاري الأمراض الجلدية الحجاج المصابين بأمراض جلدية بالابتعاد عن بقية الحجاج منعاً لانتقال الأمراض منهم إلى الغير، لافتاً إلى أن الإصابة بالأمراض الجلدية تزداد في فصل الصيف، ما يهدد بانتقال أمراض جلدية للحجاج هذا العام، في حال تجاهلوا الارشادات الطبية.

وأشار إلى أن زيادة إفراز العرق وتأثير أشعة الشمس الحارقة وارتفاع نسبة الرطوبة وكثرة التجمعات يزيد من انتشار العدوى بالأمراض الجلدية، مضيفاً أن أشهر الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب الحاج هي التسلخ، وتتم الوقاية منه بالنظافة الشخصية، وتجنب أشعة الشمس المباشرة، والجلوس في مكان جيد التهوية.

وأكمل: قد يصاب الحاج بمرض (الحزام الناري)، وهو مرض ينشر فقاعات في الوجه والجذع، والوقاية والعلاج تتم بعدم استعمال ملابس ومناشف الآخرين، والحرص على النظافة الشخصية، ومراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

وتابع: من الأمراض التي قد تنتقل للحاج «الاكزيما»، وهو التهاب بالجلد يتم تفادي الإصابة به بالابتعاد عن الملابس المصنوعة من الصوف، والألياف الصناعية، ولابد من استعمال كريم لإبقاء الجلد طرياً.

ونصح الحمادي الحجاج باختيار نوع ملابس إحرام مصنوعة من مواد لا تصيب بالحكة الجلدية، والالتزام باستخدام ادوات حلاقة خاصة، داعياً الحجاج إلى استخدام المظلات والنظارات الشمسية وكريمات الوقاية من أشعة الشمس، وكريمات الوقاية من التسلخ.

من جانبها، دعت رئيس مركز الخدمات الوقائية، الدكتورة فاطمة العطار، أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وكبار السن فوق 60 سنة والأطفال دون 12 سنة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن مواقع الازدحام الشديد لتجنب الإصابة بفيروسات الأمراض التنفسية، خصوصاً ان هذه الفئات تعد الأكثر ضرراً وتعرضاً لخطر الإصابة بالفيروسات.

ودعت أخصائية الطب الوقائي وصحة المجتمع في الهيئة، الدكتورة نوف احمد العوضي، الحجاج إلى تجنب العناق او التقبيل او المصافحة عند تحية الآخرين، والحرص على عدم لمس العينين او الأنف أو الفم دون غسل اليدين، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، واهمية استخدام مظلة واقية لتفادي ضربات الشمس، واستخدام سجادة خاصة للصلاة وعدم مشاركتها مع الآخرين.

وأكدت ضرورة غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية قبل وبعد تناول الطعام، واستخدام منشفة خاصة، والمحافظة على نظافة البيئة المحيطة بوضع القمامة في الأماكن المخصصة لها.

تويتر