‬٪30 من المصابين بجلطات قلبية في مستشـفــى دبي تقل أعمارهم عن ‬40 عاماً

ارتفاع المدخنين بين الشباب زاد نسبة الإصابة من الأمراض القلبية. تصوير: أسامة أبوغانم

أظهرت دراسة إحصائية للعمليات الجراحية التي أجريت العام الماضي في قسم جراحات القلب والصدر في مستشفى دبي، أن ما بين ‬25 و‬30٪ من حالات الإصابة بالجلطة القلبية كانت لشباب في أعمار تقل عن ‬40 عاماً، فيما حذرت هيئة الصحة في دبي من تزايد الإصابة بالجلطات القلبية بين الشباب من المواطنين والمقيمين في أعمار من ‬29 الى ‬40 عاماً.

وأوضحت أن اصابة الشباب بالجلطات القلبية في الدولة، يعد امراً غير مألوف ويقل بنحو ‬15 عاماً عن عمر الاصابة بالجلطة في الدول الغربية، وعزت ارتفاع الاصابات بين الشباب الى زيادة اقبال الشباب على التدخين، ونمط الحياة غير الصحي، والاهمال في ممارسة الرياضة، الى جانب الضغوط النفسية، وأمراض العصر مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

وفي التفاصيل، قال استشاري ورئيس قسم جراحة القلب والصدر بهيئة الصحة بدبي عبيد محمد الجاسم، إن معدل الاصابات بالجلطات القلبية بين الشباب في الدولة يعد كبيراً ومقلقاً، خصوصاً أنه غير مألوف عالمياً، موضحاً ان الاصابة بالجلطة القلبية في الدول الأوروبية تتم في أعمار متأخرة تبدأ من ‬55 و‬60 عاماً.

وأشار الى أن مستشفيات في الدولة سجلت حالات اصابة بالجلطة القلبية لشباب في عمر ‬29 و‬30 عاماً، ونسبة كبيرة في عمر ‬40 عاماً، لافتاً الى ان النسبة الأكبر من هؤلاء المصابين من الذكور، موضحاً أن قسم جراحات القلب في مستشفى دبي يجري جراحات لمصابي الجلطات القلبية وانسداد الشرايين بكفاءة عالية ونسبة نجاح مرتفعة، لكن ما يثير الانزعاج أن الشاب بعد شفائه من الجلطة يعيش المتبقي من حياته تحت ظروف صحية غير طبيعية.

ويعزو الجاسم تزايد الاصابة بانسداد الشرايين بين الشباب في الدولة الى ارتفاع نسبة المدخنين بين الفئات العمرية الصغيرة، ونمط الحياة غير الصحي الذي يسبب تزايداً في السمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

وأضاف أن الشباب في العصر الحالي يتعرضون لضغوط نفسية عدة، ما يؤثر في الشرايين، ويتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب الإهمال في ممارسة النشاط البدني والتدريبات الرياضية.

من جانبه، قال استشاري ورئيس قسم قسطرة الشرايين في مستشفى دبي الدكتور طالب مجول، إنه «مع تزايد الاصابة بانسداد الشرايين القلبية بين الشباب، ابتكرت هيئة الصحة في دبي طريقة حديثة ومتطورة لعلاج الشرايين، تقوم على ادخال دعامة قابلة للامتصاص تذوب خلال عامين متحولة إلى غاز وماء دون أي أضرار صحية على الشريان.

وأشار الى ان التقنية أثبتت نجاحها، وأنها الأنسب للمرضى المصابين بأمراض قلبية في الإمارات، كون الاصابة بالأمراض القلبية تبدأ في عمر مبكر يقل ‬15 عاماً عن الخارج.

ودعت هيئة الصحة الى الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، والاهتمام بممارسة الرياضة، والتخلص من الوزن الزائد، للوقاية من الأمراض القلبية الخطرة.

تويتر