«الصحة» حذرت منه.. ودعت إلى سحبه من الأسواق

مستحضر عشبي لتخفيف الوزن يصيب بالسرطان

«الصحة» أصدرت تعميماً لسحب المنتج من الأسواق. من المصدر

حذرت وزارة الصحة من مستحضر عشبي لتخفيف الوزن يحوي مواد كيميائية محظورة دولياً، تسبب الإصابة بالسرطان وأمراض قلبية خطرة.

وقالت الوزارة، في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن منتج (Shan Dian Shou) المروج له بوصفه منتجاً عشبياً لـ«التخسيس» خطر على الصحة، ويسبب أمراضاً مزمنة، ما يستدعي سحبه من الأسواق.

ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها إلى هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، ووزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وإدارة الأغذية والصحة في بلدية دبي للتحذير منه. وأوضح التعميم الموقّع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أن هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيراً بعدم استخدام هذا المنتج لاحتوائه على مواد دوائية غير معلن عنها في عبواته، ما يعد غشاً دوائياً للمستهلكين.

وأضاف «تسبب تلك المواد مضاعفات وإصابات خطرة، من بينها الإصابة بانخفاض حاد في ضغط الدم، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات».

وأفاد التعميم بأن المواد الكيميائية الموجودة في المستحضر «تصيب بالسرطان، وبخلل في ضربات القلب»

وذكر التعميم أن المنتج غير مصرح بتداوله في الدولة، ولم تفحصه أو تسجله إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة. ودعت الوزارة القطاعات الحكومية المسؤولة عن المنافذ الجمركية بمنع دخول المنتج للدولة، وخاطبت وزارة البيئة و البلديات بسحبه من الأسواق في حال توافره.

ووجهت الوزارة نسخاً من تعميمها إلى هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي للتحذير من المنتج، الذي يعد الثاني الذي تحذر منه الوزارة خلال اقل من شهر، لتسببه في الإصابة بأمراض خطرة.

وقالت الوزارة في تعميم سابق إن منتج Diet Garcinia Fortez لتخفيف الوزن يحوي مواد دوائية غير معلنة في عبواته، منها مادة كيميائية يطلق عليها اسم (Phenolphthalein) تسبب الإصابة بمرض السرطان، إضافة إلى مادة «سيبوترامين» التي تسبب أمراضاً عدة، منها زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب.

وقال التعميم إن الوزارة لم تسجل الدواء، ولم يتم فحصه وتحليل محتواه، وغير مصرح بتداوله في الصيدليات والمستشفيات العاملة في الدولة.

تويتر