بينها ‬300 عملية قسطرة واستبدال شرايين للكبار و‬400 للأطفال

«خليفة الطبية» يجري ‬1469 جراحة قلب مفتوح

قسم إعادة تأهيل أمراض القلب استقبل ‬10 آلاف مريض العام الماضي. من المصدر

أجرت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، ‬1469 عملية قسطرة شرايين قلب العام الماضي، منها ‬300 عملية قلب مفتوح لتغيير شرايين وصمامات، و‬300 عملية قلب لعلاج تشوهات خلقية عن الأطفال، كما أجرت ‬100 عملية قسطرة شرايين قلب للأطفال، وأجرت المدينة ايضاً ‬137 تخطيط قلب كهربائياً، و‬7500 تصوير عضلة القلب بتقنية صدى الصوت.

وقال استشاري أمراض القلب وكهربائية القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور علوي الشيخ علي، لـ«الإمارات اليوم»، إن عدد المرضى الذين راجعوا قسم إعادة تأهيل أمراض القلب والشرايين بلغ ‬10 آلاف مريض، العام الماضي، نسبة المواطنين بينهم ‬30٪، لافتاً إلى أن معهد علوم القلب في المدينة يعد الاكبر على مستوى الدولة، لامتلاكه كادراً طبياً قوامه ‬40 طبيباً استشارياً وأخصائيين في أمراض القلب، و‬50 فرداً من الأطقم الفنية والتمريضية.

وأوضح أن أسباب خلل كهرباء القلب متعددة، قد تكون خلقية أو مكتسبة مثل تصلب الشرايين أو خلل في الصمامات، هناك أمور وراثية قد تؤثر في كهرباء القلب، ويكون المريض عرضة لخفقان قد يؤدي في حالات نادرة إلى الوفاة، إذ تراوح نسبة الإصابات الخلقية المسببة لخلل في كهرباء القلب مابين ‬30 و‬40٪.

وأكد علي أن التدخل المبكر مهم في جميع أمراض القلب والشرايين، خصوصاً التحكم في المسببات الرئيسة لأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول والسكري وغيرهما، موضحاً أن أغلب الحالات لا تظهر أعراضها في مراحلها الأولى، وحال وصولها مراحل متأخرة يصعب علاجها.

وأضاف أن نسبة الاستشفاء من الاضطرابات الكهربائية للقلب تعتمد على نوع الخلل، وقد يشفى المريض من المرض حال التدخل المبكر بنسبة تفوق ‬95٪، لافتاً إلى أنه بعد إجراء عملية القسطرة هناك أمراض مزمنة يتحكم بها المريض بالأدوية.

وقال إن المستشفى لديه فريق طبي لإجراء عمليات قسطرة الشرايين، ومتخصص في علاج حالات الذبحة الصدرية الذين يحتاجون إلى تدخل جراحي مباشر وعمل قسطرة بصورة عاجلة، لافتاً إلى أن تلك الشريحة من المرضى يصل عددها إلى ‬200 مريض سنوياً.

وقال إن المعدل العمري لمرضى القلب في الإمارات بصفة عامة أقل من الدول الغربية بنحو عقد من الزمان، لافتاً إلى أن مسببات المرض تعود للهرم السكاني أو انتشارالسلوكيات الغذائية الخاطئة، مبيناً أن ‬20٪ من مرضى القسطرة يحتاجون إلى جراحة قلب مفتوح.

ولفت علي إلى أن نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح أو القسطرة تفوق ‬95٪ وتعتمد على عدد التصلبات أو الأمراض الأخرى المصاب بها المريض، وكذلك المرحلة العمرية ومرحلة اكتشاف المرض، مضيفاً أن أمراض تصلب الشرايين أو قصور عضلة القلب عند الأطفال نادرة، بخلاف المسببات الخلقية أو الأمراض الوراثية.

وذكر أن قسم القلب يراجعه ‬3000 طفل سنوياً لشريحة عمرية تبدأ من لحظة الولادة حتى ‬18 عاماً، ويتم إجراء عمليات لـ‬300 منهم خلال العام، لافتاً إلى أن أغلبها عمليات جراحات لمعالجة عيوب خلقية، مشيراً إلى أن الدراسات أثبتت أن الترسبات الدهنية التي تؤدي إلى مرض تصلب الشرايين عند الكبار تبدأ من الطفولة، لافتاً إلى أهمية تعويد الأطفال على العادات الغذائية الصحيحة.

وأكد أن الضغوط النفسية التي تتعرض لها النساء تعد عاملاً مهماً ورئيساً للإصابة بأمراض القلب، لافتاً إلى أن ‬40٪ من المرضى المواطنين في الإمارات ممن يعانون الذبحة الصدرية نساء، موضحاً أن أعراض الذبحة الصدرية تختلف عند النساء مقارنة بالرجال.

وأشار علي إلى أن النساء يتخوفن من مرض سرطان الثدي، باعتباره المسبب الأول للوفاة، إلا أن امراض القلب والشرايين تعد السبب الأول للوفاة عند النساء، متخطية مخاطر سرطان الثدي والأمراض الأخرى، لافتاً إلى أن المستشفى ينظم حملات خاصة لتوعية النساء بأمراض القلب، بالتعاون مع جمعية الإمارات للقلب.

وقال لدينا فريق من أطباء وممرضين لتنفيذ برنامج زيارات ميدانية للمؤسسات الحكومية والخاصة، لتثقيف المواطنين بأمراض القلب ومسبباته، والتعرف إلى الحالات المرضية، ويطلق على البرنامج «أبوظبي سـلامة»، متابعـاً أنه تم الكشـف على ‬5000 موظـف حتى الآن، ونفذ نحو ‬10 زيارات لمؤسسـات وجهـات وهيئات، لافتا إلى وجود أربعة مسببات رئيسة لأمراض القلب منها السـمنة والسـكر وارتفـاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول.

تويتر