تحمي من مضاعفات «انفجار الشرايين» في الدماغ

«صحة دبي» تستحدث ‬3 جراحات معقدة في المخ

مستشفى راشد يدخل جراحة استئصال الأورام من قاع الجمجمة. تصوير: أشوك فيرما

أدخلت هيئة الصحة في دبي ثلاث جراحات جديدة في المخ والأعصاب في مستشفى راشد، تجرى للمرة الأولى في الدولة.

وقال نائب رئيس قسم جراحة المخ استشاري جراحة المخ والأعصاب في مستشفى راشد، الدكتور محمد عبدالعزيز العلماء، لـ«الإمارات اليوم» إن الجراحات الجديدة «تعد من الجراحات الكبرى والمعقدة، وإدخالها في دبي يوفر على كثير من المرضى السفر لإجرائها في الخارج»، معتبراً أن «إدخال تلك الجراحات في مستشفى محلي يعدّ نقلة كبرى في الخدمات الطبية».

وفي التفاصيل، قال العلماء إن قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى راشد أدخل ثلاث جراحات جديدة، تعدّ الأولى من نوعها في الإمارة والدولة، وتحمي المرضى من مضاعفات صحية خطرة.

وأوضح أن أولى تلك الجراحات هي جراحة استئصال الأورام من قاع الجمجمة، وهي جراحة معقدة ونادرة، وكانت تستدعي نقل المريض لإجرائها في دول أوروبية.

وأضاف أن المستشفى أدخل جراحة أخرى لعلاج تشوهات الأوعية الدموية في المخ، وهي جراحة صعبة وعقدة، وتحتاج إلى خبرات عميقة لإجرائها.

وذكر أن المستشفى يستقبل نحو ‬15 حالة تحتاج إلى هذا النوع من الجراحات سنوياً، كان يتم نقلها لإجرائها في الخارج.

ولفت إلى أن الجراحة الثالثة التي تم إدخالها حديثاً في المستشفى هي جراحة لعلاج الحالات التي تعاني فتقاً دموياً كبيراً، مشيراً إلى أن علاج تلك الحالات يتم بإجراء جراحة معقدة لتحويل مجرى الدم بالليزر.

وأوضح أن قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى راشد يستقبل المريض، ويتم تشخيص حالته، ثم يتم نقله لإجراء الجراحة في مستشفى متخصص في السويد، لافتاً إلى أن هذه الجراحة تحتاج إلى فريق متكامل مزود بأجهزة خاصة، وهي متوافرة في مستشفى كبير في السويد، لذلك يتم نقل المريض إليها.

وأشار إلى أن إجراء هذه الجراحات في دبي، حمى حالات عدة من الإصابة بمضاعفات صحية خطرة، من بينها انفجار الأوعية الدموية في المخ، وهي الحالة التي تؤدي إلى الوفاة.

وذكر العلماء الذي يشارك في إجراء الجراحات الجديدة، أن فريق طبي إماراتي سويدي، يتولى إجراء هذه الجراحات منذ نحو شهرين في المستشفى، موضحاً أن الفريق يضم رئيس قسم جراحة المخ والاعصاب في مستشفى راشد الدكتور عبدالله قاسم، والدكتور السويدي ماتس هوجفلت، وهو طبيب بارز عالمياً في مجال الجراحات المعقدة في المخ.

وأكمل أن هوجفلت يعدّ من الأطباء القليلين في العالم الذين يجرون عمليات استئصال الأورام من قاع الجمجمة، إلى جانب جراحات علاج الفتق الشرياني بتحويل مجرى الفتق بالليزر.

وذكر أن الطبيب السويدي وافق على القدوم الى مستشفى راشد والعمل في دبي، منذ نحو شهرين، للإسهام في إجراء هذه الجراحات المعقدة.

وأوضح العلماء أن إدخال هذه الجراحات يأتي ضمن مشروع متكامل لتطوير قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى راشد، يسهم في توفير أفضل رعاية صحية للمرضى، ويخفف عنهم مشقة إجراء الجراحات في الخارج.

تويتر