‬1360 مريض كلى في الإمارة.. ‬138 منهم يعانون الفشل الكلوي

‬25 وحدة غسيل كلى جديدة في رأس الخيمة العام المقبل

مدير منطقة رأس الخيمة الطبية: الدكتور ياسر النعيمي.

كشف مدير منطقة رأس الخيمة الطبية استشاري طب الأطفال، الدكتور ياسر النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، أن مشكلة الازدحام، الحاصلة في وحدات غسيل الكلى بمستشفى عبيدالله بالإمارة، ستختفي بعد الانتهاء من تشييد ‬25 وحدة جديدة، خلال العام المقبل.

وأوضح أن العمل جارٍ لإنشاء قسم جديد لغسيل الكلى بالمستشفى، ليصبح العدد الإجمالي لوحدات غسيل الكلى فيه ‬46 وحدة، بدلا من ‬21 وحدة، موضحا أنه يوجد في الإمارة ‬1360 مريض كلى، يراجعون القسم بشكل مستمر، منهم ‬138 مريض فشل كلوي، يحتاجون إلى غسيل كلى بشكل مستمر، منهم ‬38 مواطنا، وتابع أن قسم غسيل الكلى بالمستشفى يعمل ‬24 ساعة متواصلة دون توقف، بسبب العدد الكبير للمرضى الذين يجرون عملية الغسيل ثلاث مرات أسبوعيا، ما يؤدي إلى وجود ازدحام وضغط على وحدات غسيل الكلى.

وأشار إلى أن مستشفى عبيدالله وضع خطة لفتح وحدات غسيل الكلى دون توقف، وأن بعض المرضى يأتي دورهم الساعة الرابعة صباحا، لإجراء عملية الغسيل، ما يؤدي إلى إرهاق المرضى، بسبب انتظارهم طوال فترة الليل.

وأكمل أنه يتم إجراء غسيل الكلى لنحو ‬60 مريضا أسبوعيا، موضحاً أن بعض المرضى، من سكان المناطق النائية والبعيدة، يعانون غسيل الكلى خلال فترة الليل، ويطلبون إجراء عملية الغسيل في المراكز الصحية.

وأوضح أن عملية غسيل الكلى تتم في المستشفى، ومن الصعب إجراؤها في المراكز الصحية، لأن جميع الوحدات مرتبطة بالأجهزة المركزية في المستشفى، كما أن وحدة غسيل الفشل الكلوي تحتاج إلى غسيل يسمى «الدهلزة»، لأنه يتم إيصال المريض أثناء عملية غسيل الكلى بالأجهزة الطبية، التي تعمل على إدخال الدم إلى كلى صناعية.

وأوضح أنه تتم مراقبة عملية غسيل الكلى، ومتابعة الحالة الصحية للمريض بشكل مباشر، مؤكدا أن وحدة غسيل الكلى في المستشفى ثاني أكبر وحدة بالمنطقة العربية، مشيرا إلى أن مستشفى عبيدالله يتعاون مع المستشفيات المجاورة لرأس الخيمة، لنقل بعض المرضى إلى وحدات غسيل الكلى، حال تعطل بعض الأجهزة الطبية.

وأضاف أن إنشاء وحدات لغسيل الكلى سيقضي على ظاهرة الازدحام، وسيخفف من معاناة المرضى الانتظار ساعات طويلة لغسل الكلى، مضيفاً أن بعض المرضى يرفض إجراء عملية الغسيل خلال الليل، ويذهب لمستشفيات مجاورة لإجراء غسيل الكلى في الفترة الصباحية.

وأوضح أن وحدات غسيل الكلى تعمل على ثلاث فترات، من الساعة السابعة صباحا، وحتى الثالثة عصرا، ومن الثالثة عصرا إلى الحادية عشرة ليلا، ومن الحادية عشرة ليلا، حتى الساعة السابعة صباحا، دون توقف، لاستيعاب جميع المرضى، وإجراء عمليات الغسيل، حسب الحالة الصحية لكل مريض.

وأوضح أن بعض المرضى يطلب من إدارة المستشفى سيارة إسعاف، من أجل توصيله من المنزل إلى المستشفى، وهذا يشكل عبئا كبيرا على قسم الطوارئ، لأن سيارات المستشفى تعمل للحالات الطارئة، وأن أي سيارة تنقل مرضى الكلى، تخرج عن مهامها في نقل الحالات الطارئة.

وأضاف أنه يجب على مرضى الكلى عدم مطالبة المستشفى بتوفير المواصلات لهم، وأن عليهم الاعتماد على سيارات ذويهم، للوصول إلى المستشفى.

تويتر