«صحة دبي» تفتتح عيادة لعلاج الحساسية

العيادة مجهزة بالكوادر الطبية المؤهلة لتشخيص وعلاج الحساسية. تصوير: باتريك كاستيلو

تفتتح هيئة الصحة في دبي، الثلاثاء المقبل، في مستشفى دبي، عيادة جديدة لتشخيص وعلاج ومتابعة الحساسية، ضمن خطة الهيئة التوسعية لتوفير الخدمات العلاجية لمحتاجيها من المرضى.

وأكد المدير الطبي بمستشفى دبي، الدكتور حسين عبدالرحمن، أهمية العيادة، إذ تم تجهيزها وتزويدها بالكوادر الطبية المؤهلة والمتخصصة في تشخيص وعلاج الحساسية بأنواعها المختلفة، لافتاً إلى أن افتتاح هذه العيادة جاء لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى لهذا النوع من التخصصات الطبية.

وقال استشاري أمراض المناعة والحساسية ورئيس وحدة المناعة في مستشفى دبي، الدكتور حسين الحتاوي، إن العيادة التي سيتم افتتاحها ستعالج المرضى الذين يعانون أعراض حساسية الأنف، كالرشح والزكام، وأعراض حساسية العين، كالحكة والدموع والاحمرار، وأعراض الربو، كضيق التنفس والصفير والحساسية الناتجة عن الطعام، فضلاً عن علاج المرضى الذين يعانون تحسس الجلد، كالحكة والاحمرار والانتفاخ، والحساسية الناجمة عن لدغات الحشرات، كالنمل والنحل والدبور، إضافة إلى المرضى الذين يعانون الحساسية الناجمة عن المضادات الحيوية وبعض الأدوية.

وأكد الدكتور الحتاوي خطورة إهمال بعض أنواع التحسسات، خصوصاً الناجمة عن الادوية والحشرات، والتي قد تؤدي مضاعفاتها السلبية الى الوفاة، مشيراً الى أن نسبة المرضى الذين يعانون الحساسية بمختلف انواعها في الامارات تصل إلى ‬20٪.

وقال الدكتور الحتاوي، إن اسباب الحساسية ترجع الى العوامل الوراثية، والعوامل البيئية، والتعرض للعامل المثير للحساسية بشكل مستمر، داعياً أفراد المجتمع المحلي إلى تجنب العوامل المثيرة للتحسس، موضحاً ان العيادة حريصة على تشخيص وعلاج ومتابعة الحالات المرضية الواردة إليها، والتي تصل الى ‬20 حالة أسبوعياً، إذ تقدم لها النصائـح والارشــادات اللازمة للوقاية من الحساسية والادوية المناسبة لكل حالة مرضية، إضافة الى هرمون الاردنالين عند الحالات الشديدة، لتجنب المضاعفات السلبية للحساسية.

وقال إن العيادة التي تعمل يومين في الاسبوع تقدم العلاج المناعي لبعض الحالات من خلال وضع المادة المثيرة للحساسية داخل الجسم تحت الجلد لفترة تراوح من ثلاث إلى خمس سنوات مرة في الشهر، او تحت اللسان يومياً حتى يتمكن الجسم من تجاهل العامل المثير للحساسية، مضيفاً أن الهيئة ستزيد عدد أيام عمـل العيادة، إذا استدعت الحـاجة ذلك.

 

تويتر