‬٪11 من مراجعي أقسام الطوارئ عالمياً بسببها

«العالمي للصيدلة» يوصي بـالتـعرف إلى أسباب الأخطـاء الدوائـية فــي الدولة

مشاركون في المؤتمر أكدوا أن قطاع الصيدلة يحظى باهتمام كبير مـن قبل الجهات المعنية. تصوير: أسامة أبوغانم

أوصى «المؤتمر العالمي الأول للصيدلة» الذي ناقش «علاج الجينات والأخطاء الدوائية»،الذي عقد في أبوظبي أمس، بمشاركة أكثر من ‬230 طبيباً وصيدلانياً من مختلف المنشآت الصحية، بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث للتعرف بشكل دقيق إلى أسباب الأخطاء الدوائية في الإمارات لوضع خطط وبرامج مستقبلية لتلافيها.

وكشف المؤتمر الذي أقيم تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أن الدراسات العالمية أظهرت أن ‬11٪ من المترددين على أقسام الحوادث والطوارئ نتيجة أخطاء وتداخلات دوائية، وأن ما بين ‬1٪ إلى ‬2٪ من هؤلاء المرضى تحدث لهم مضاعفات خطيرة ومميتة، الأمر الذي يؤكد مدى أهمية السلامة الدوائية وتجنب الأخطاء الصيدلية في العمل الطبي.

كما أوصى بعقد المزيد من المؤتمرات والندوات وورش العمل عن الأدوية وعلم الصيدلة لتبادل الخبرات، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة مناقشة بعض أنواع الأخطاء الدوائية لتعريف العاملين في القطاع الصيدلاني إلى نوعية هذه الأخطاء وسبل الوقاية منها.

وأقيم على هامش المؤتمر معرض طبي شاركت فيه ‬10 شركات متخصصة عرضت أحدث منتجاتها المختلفة من الأدوية والمنتجات الصيدلانية التي تستخدم في معالجة مختلف الأمراض، وأكد المدير الطبي المؤسسي لمجموعة مستشفيات النور، الدكتور بيتر هيل، أهمية الصيدلة والعلوم الصيدلانية في القطاع الطبي، لافتاً إلى أن «عناصر الأمان في تداول الادوية في الإمارات عالية نتيجة الانظمة والبرامج الناجحة التي تطبقها الهيئات والجهات الصحية، مطالباً بمواصلة الجهود للحد من الأخطاء الدوائية».

علاج بالجينات

الالتزام بالسلوك المهني

قدم استشاري الطب النفسي، الدكتور الزين عباس عمارة، محاضرة ركزت على الخصوصية الأخلاقية والمهنية في التعامل مع المرضى في المجال الصيدلاني، مؤكداً أهمية التزام الصيادلة بالسلوك المهني والصدقية في التعامل مع المرضى، بحيث يكون لدى الصيدلي المهارة والخبرة للتعامل الجيد في صرف الوصفات وتقديم المعلومات الصحيحة للمرضى.

وقال إن الأدوية النفسية تعتبر وجبة شهية لأغلبية الأطباء في مختلف التخصصات خصوصاً في أقسام الطوارئ والحوادث بما في ذلك الأطباء الممارسون الذين يصفون أدوية نفسية مسكنة للمرضى لأيام عدة، ويجب على هؤلاء الأطباء صرف الأدوية المسكنة للآلام والابتعاد عن الأدوية التي تدخل في اختصاص أطباء الأمراض النفسية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2012/12/037979.jpg

وألقى طبيب الصيدلة في أبوظبي، الدكتور عمر الفاضل، محاضرة عن العلاج بالجينات، أوضح فيها أن أبحاثاً عدة تجرى حالياً لإنتاج أدوية وعقاقير للعلاج بالجينات، وتم الشهر الماضي الإعلان عن إنتاج أول عقار في أوروبا لعلاج الجينات عند المرضى الذين يعانون خللاً في تكسير الدهون.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات النور رئيس لجنة القطاع الطبي الخاص في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي رئيس المؤتمر الدكتور قاسم العوم، إن «قطاع الصيدلة يحظى باهتمام كبير من قبل الجهات المعنية وبسببها حدثت نقلة نوعية في القطاع من خلال تطبيق أنظمة وبرامج أسهمت في رفع درجة الأمان في تداول وصرف الأدوية وكشف الأخطاء والتعرف إلى أسبابها لمنع تكرارها».

وأكد أن السياسة الدوائية المطبقة بدءاً من الرقابة على أسعار الأدوية التي يتم تحديدها وفق آلية محددة من قبل وزارة الصحة، وبعدها عمليات استيراد الأدوية والرقابة على إدخالها عبر المنافذ وأثناء تداولها تعتبر الأفضل لجهة توفير السلامة الدوائية ومراعاة أحوال المرضى، مشيراً إلى أن المؤتمر يعد استكمالاً للجهود التي تركز على رفع درجة الوعي بين العاملين في هذا القطاع.

‬4 جلسات

وعقدت أمس أربع جلسات علمية تم خلالها استعراض ومناقشة تسع محاضرات شارك في القائها نخبة من الأطباء المحاضرين والمختصين في مختلف الفروع الطبية، وتحدث رئيس قسم تدقيق الجودة على المنشآت الصيدلانية في هيئة الصحة في ابوظبي الدكتور أسامة أبوشعبان، عن نظام تصنيف المنشآت الصيدلانية الذي تطبقه هيئة الصحة في أبوظبي على المؤسسات الصيدلانية في امارة ابوظبي، التي يصل عددها الى ‬640 مؤسسة صيدلانية.

وقال إنه منذ بداية العام الجاري تم تنفيذ ‬920 عملية تفتيشية على المؤسسات الصيدلانية، وأظهرت عمليات التقييم أن ‬3٪ من المنشآت الصيدلانية غير مرضي عنها نظراً لأن نسبة أدائها متدنية ولديها مخالفات تتمثل في طريقة حفظ المعلومات التي يجب على الصيدلي الالتزام بها، ثم غياب سياسات محددة في المنشأة الصيدلانية، ووجود ملاحظات على إدارة الأدوية المراقبة، وصرف أدوية من دون وصفات وعدم وجود صيدلي في الصيدلية، ثم صرف أدوية ينتهي مفعولها قبل أن يكمل المريض دورة العلاج المقررة له، حيث اتخذت الإجراءات اللازمة مع المنشآت الصيدلانية المخالفة.

تويتر