شهادات المواليد الجدد إلكترونياً من منشآت «صحة»

قررت هيئة الصحة في أبوظبي أمس إصدار شهادات للمواليد الجدد إلكترونياً، من المنشآت التابعة لشركة الخدمات الصحية «صحة» في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، بعد أن كان إصدار الشهادات قاصراً على مقر الهيئة.

وقال رئيس بلاغات المواليد في الهيئة، سالم الكعبي، لـ«الإمارات اليوم» إنه منذ عام 2008 كان يتطلب على الأهالي الذهاب إلى الهيئة، لاستخراج شهادة المواليد، لكن الهيئة قررت فتح المجال أمام المنشآت الطبية التابعة لـ«صحة» إصدار شهادات المواليد من مستشفيات دون الرجوع إلى مقر الهيئة.

برنامج فحص أمراض القلب

طبق 21 مستشفى فحص أمراض القلب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة في أبوظبي، وشملت 32 ألفاً و234 طفلاً منذ بداية تطبيقها في يناير ،2011 وتم تشخيص 13 طفلا بأمراض القلب الخلقية ومتابعة حالاتهم العلاجية. وقالت مدير دائرة الصحة العامة والسياسات في هيئة صحة أبوظبي الدكتورة امنيات الهاجري، على هامش تكريم تلك المستشفيات التي طبقت الفحوص إن الفحوص تسهم في تحسين مخرجات الرعاية الصحية لهؤلاء الأطفال بهدف الحفاظ على أرواحهم، لافتة إلى عقد ورش عمل لمستشفيات الولادة في أبوظبي على آلية عمل الفحص والتعرف إلى المعلومات الواجب على جميع العاملين تطبيقها لهذه الفحوص. من جانبه، قال المدير الشريك في معهد القلب في المركز الوطني لطب الأطفال الدكتور جيرارد مارتن، إن معظم الأطفال الذين تم اكتشاف أمراض القلب الخلقية عندهم يبدون للوهلة الأولى طبيعيين، ولا تظهر عندهم أية أعراض مرضية، موضحاً أن الأمراض القلبية غير ظاهرة للعين المجردة، وتظهر في مراحل عمرية متقدمة.

وأفاد بأنه تم إصدار 8320 شهادة ميلاد جديدة من المراكز التابعة لـ«صحة» إلكترونياً، منذ الشروع في تنفيذ قرار الهيئة، لافتاً إلى إمكانية استخراج الشهادة في أوقات الدوام الرسمية مع تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة. وأوضح أن ذوي الطفل كانوا يحصلون على بلاغ الولادة من الجهة التي تمت فيها الولادة، ثم يتوجهون إلى مقر الهيئة للحصول على شهادة ميلاد، لافتاً إلى أن عملية الإصدار الإلكترونية سيتم تعميمها على مستشفيات القطاع الخاص مستقبلاً. وتطرق للحديث حول كيفية استخراج شهادات بدل الفاقد، قائلاً «يعود صاحب العلاقة لاستخراج بدل الفاقد من مقر الهيئة رغم ولادة الطفل في مستشفيات شركة صحة»، مؤكداً استمرار استصدار شهادات بدل الفاقد من مقر الهيئة للجهات التي تمت فيها عملية الولادة الحكومية والخاصة على حد سواء.

وقال إن الأوراق المطلوبة تشمل أصل بلاغ الولادة، وأصل وصورة جواز السفر للوالدين، وأصل وصورة خلاصة قيد المواطن، وأصل وصورة الهوية، وعقد زواج موثقاً حسب الإجراءات المتعارف عليها. وحول خطوات استصدار شهادات المواليد الجدد للمواطنين خارج الدولة قال إنه لابد من إخطار بشهادة ميلاد جديدة للدولة التي تمت فيها عملية الولادة موثقة، مع تذكرة عودة المولود الجديد مستخرجة من سفارة الإمارات، إضافة إلى المستندات المذكورة مسبقاً، لافتاً إلى أحقية إصدار شهادات لطفل من أب مواطن وأم غير مواطنة أو العكس لغيره من المواطنين.

وقال إن هناك شريحة من المواطنين لم تدرج أسماؤهم في سجل المواليد، معظمهم من الرجال، إذ رأت الهيئة استخراج شهادات ميلاد لهم بتقدير العمر الذي يتم بموجب فحص طبي متخصص من منشآت تابعة لشركة صحة، لافتاً إلى تسلم 82 معاملة تقدير عمر العام الماضي واستصدار شهادات لها. وبلغ عدد المواليد المواطنين الذين استقبلتهم مستشفيات أبوظبي العام الماضي 13 ألفاً و497 مولوداً بلغت نسبة الذكور منهم 6987 مولوداً بنسبة 52٪، فيما بلغ إجمالي المواليد الذين استقبلتهم مستشفيات أبوظبي خلال العام الماضي من مختلف الجنسيات 29 ألفاً و366 مولوداً، بلغت نسبـة المواليد المواطنين 46٪.

تويتر