معايير جديدة لتصميم المنشآت الصحية في أبوظبي

«صحة أبوظبي» تهدف إلى تحسين الخدمات الطبية. الإمارات اليوم

تعتزم هيئة الصحة في أبوظبي تطبيق معايير وشروط جديدة لتصميم وبناء المنشآت الصحية في الإمارة، بهدف تحسين الخدمات الطبية وتقليل الأخطاء الناجمة عن تصاميم تلك المنشآت، وتركز على عدم قبول رسومات أو تصاميم هندسية إلا من خلال استشاريين هندسيين اعتمدتهم الهيئة.

وقال مدير إدارة تراخيص المنشآت الصحية في هيئة صحة في أبوظبي، أديب سالم الزعابي، لـ«الإمارات اليوم»، إن المعايير الجديدة تضمن وجوب استعانة المستثمرين بمؤشر سعري وضعته الهيئة لتحديد كلفة الإنشاء والبناء تلاشياً للمبالغة السعرية في قيمة إنشاء المشروعات الطبية، كما ستلزم الهيئة الراغبين في الاستثمار بخريطة التوزيع الجغرافي للمنشآت الصحية في الإمارة، للحد من تداخل وتضارب منافع المنشآت الطبية».

وأضاف أن «الهيئة وضعت المؤشر السعري بعد دراسة مقارنة لكلفة الإنشاء والبناء وتكاليف المعدات والقيمة المالية للمستلزمات الطبية في ست دول، وأضافت الهيئة فصلاً جديداً لدليل المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي، الذي أطلقته في يناير الماضي، يمّكن المستثمر من الاطلاع على التوزيع الجغرافي لها في الإمارة، تفادياً لتداخل وتضارب منافع المستشفيات والمنشآت الصحية».

وتابع: «سيخدم المؤشر السعري المستثمرين في القطاع الطبي، بل سيرشدهم بالقيم المالية الحقيقية لتنفيذ مشروعاتهم، إذ تحرص الهيئة على تقديم بيانات تصب في مصلحة المستثمرين، خصوصاً بعد التفاوت الواضح الذي ظهر أخيراً في كلفة المشروعات الطبية».

وأفاد الزعابي بأن «الهيئة اعتمدت أخيراً 15 مكتباً استشارياً متخصصاً، لاعتماد تصاميم المنشآت الصحية، وفق المعايير الجديدة، وستلزم الهيئة المفتشين بتطبيقها على المنشآت الصحية القائمة والجديدة في الإمارة، والبالغ عددها 1400 منشأة طبية، بما فيها المنشآت الصيدلانية»، لافتاً إلى تميز المعايير الجديدة بالبساطة والسهولة في التطبيق.

وقال أجرت هيئة صحة في أبوظبي استبياناً أظهر فاعلية تلك المعايير، كما تم تنظيم ورشتي عمل لتثقيف الاستشاريين المتخصصين، إذ إن بعض المعايير إلزامي والآخر اختياري، وتم تطبيقها على 25أ منشأة جديدة، مضيفاً أنه تم ترخيص 100 منشأة طبية جديدة في أبوظبي العام الماضي، بنسبة نمو تصل إلى 10٪.

تويتر