«صحة دبي» تنظم حملة واسعة للتوعية بأمراض القلب

الحملة تتضمن إجراء فحوص طبية مجانية. من المصدر

أطلقت هيئة الصحة في دبي حملة واسعة للتوعية بأمراض القلب تحت شعار: «سلامة قلبك»، بهدف رفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بأهمية الحفاظ على صحة القلب.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة الدكتور أحمد إبراهيم بن كلبان، إن «الحملة تتم بالتعاون مع شركة استرازينيكا الخليج، وستستمر حتى نهاية العام الجاري في مستشفيات دبي وراشد ولطيفة والمراكز الصحية التابعة للهيئة، مثل مركز الخوانيج والبدع والصفا والممزر وأم سقيم بهدف الوصول إلى المرضى والمراجعين وتثقيفهم بأهمية الوقاية والحفاظ على صحة القلب».

وقال بن كلبان، إن «فعاليات الحملة تتضمن إجراء الفحوص الطبية المجانية لضغط الدم وقياس نسبة الدهون في الجسم وقياس الوزن والطول ومعدل كتلة الجسم، وتقديم الاستشارات والنصائح الطبية حول الطرق والحلول الممكنة التي تساعد في الحد من العوامل المسببة والمرتبطة بأمراض القلب، مثل السمنة وقلة ممارسة النشاط البدني».

وأكد استشاري ورئيس قسم القلب في مستشفى دبي الدكتور عارف الملا، أهمية الحملة ودورها الفعال في نشر التوعية الصحية بين أفراد المجتمع، خصوصاً أن الأمراض القلبية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية تمثل أكثر الأمراض فتكاً في العالم، إذ تحصد أرواح 17.5 مليون نسمة كل عام.

وحذر الملا من اتباع الأنماط السلوكية غير الصحية التي تشكل سبباً رئيساً للإصابة بأمراض القلب، التي تعد المسبب الأول للوفيات عالمياً ومحلياً، إذ إن 25٪ من الوفيات في دولة الإمارات تعود أسبابها إلى أمراض القلب.

وقالت أخصائي أمراض القلب بمستشفى دبي الدكتورة نوشين بازرجاني، إن الحملة تتضمن النصح والإرشادات الطبية وتوزيع الكتيبات التي تشتمل على المعلومات الضرورية للمحافظة على صحة القلب، وكيفية الوقاية من أمراض القلب وأهمية التمارين الرياضية، والأعراض السلبية للتبغ، وطرق الإقلاع عن التدخين.

تويتر