«البيئة» تُصدر قراراً لتنظيم أنشطة منشآت صناعة الإسمنت

 

أصدر وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، أمس، قراراً بشأن تنظيم أنشطة المنشآت العاملة في مجال صناعة الإسمنت، يشمل المنشآت القائمة والجديدة في الدولة مع مراعاة القرارات الصادرة من السلطات المختصة.

ويلزم القرار المنشآت بإعداد تقرير تقييم الأثر البيئي «إي آي إيه» عن طريق مكتب استشاري بيئي متخصص ذي خبرة في مجال صناعة الإسمنت، ووضع نظام خاص بالصحة والسلامة والبيئة والاحتفاظ بسجل لهذه الأنشطة ورصد ومتابعة أنشطة الصحة والسلامة.

ويلزم القرار المنشآت بقياس كمية الغبار المستنشقة في الهواء المحيط بالمصنع باستخدام أجهزة مختصة وإجراء قياسات الرصد الخاصة بالتحكم في عمليات الفرن الحراري بصفة مستمرة، واستخدام تقنيات خاصة للتحكم في انبعاثات الغبار المتطايرة الناجمة عن العمليات التشغيلية، وحماية الساحات التخزينية للمواد الخام داخل مصنع الإسمنت من انبعاثات الغبار المتصاعدة من المخزون. وحول تخزين ومناولة الوقود نصّ القرار على تخزين جميع أنواع الوقود السائل في صهاريج تخزين مناسبة طبقاً للمعايير المعمول بها في الدولة، بينما يتم تخزين الوقود الصلب كالفحم في مخازن مغطاة بطريقة مناسبة وضرورة استخدام نظام كبح الغبار بالمياه لتقليل الانبعاثات، على أن يتم تجهيز معدات مناولة مواد الفحم بنظام مناسب للتحكم في انبعاثات الغبار.

كما يلزم القرار المنشآت بزراعة أشجار كافية لتغطية ما لا يقل عن 5٪ من الحدود الخارجية، وتشكيل حزام أخضر حول المصنع، وعلى أن تكون من الأشجار التي تتطلب عناية وكميات قليلة من المياه كشجر الغاف. كما يجب الاهتمام بنظافة المناطق داخل وحول المصنع والمحافظة عليها.

وفي ما يخص الحد من الضوضاء والاهتزازات نص القرار على أن يتم الحد من الضوضاء والاهتزازات في المنشآت خلال عمليات الإنتاج.

تويتر