بينهم 110 مرضى بفشل كلوي حاد

660 مصاباً بأمراض الكلى في رأس الخيمة

أفاد مدير منطقة رأس الخيمة الطبية استشاري طب الاطفال، الدكتور ياسر النعيمي، بأن عدد مرضى الكلى في الإمارة بلغ نحو 660 مريضاً من مواطنين ومقيمين، بينهم 110 مصابين بفشل كلوي حاد، و550 مصاباً بقصور في وظائف الكلى.

وأبلغ «الإمارات اليوم» أن وحدة غسيل الكلى في مستشفى عبيد الله، تستقبل نحو 65 مريضاً يومياً لإجراء غسيل كلى، مضيفاً أن ازدياد مرضى الكلى دفع قسم وحدة غسيل الكلى إلى العمل على مدار 24 ساعة.

التبرع بالكلى

قال مدير منطقة رأس الخيمة الطبية، استشاري طب الأطفال، الدكتور ياسر النعيمي، إنه ستتم مناقشة خطر أمراض الكلى اليوم خلال انطلاق فعاليات «اليوم العالمي لمرضى الكلى»، في مركز المنار في إمارة رأس الخيمة. ولفت إلى أن الفعاليات تشمل محاضرات توعية وتثقيف لسكان الإمارة، بالوسائل الصحية التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بمرض الكلى، كما سيتم وضع برامج تشجيعية للتبرع بالكلى عبر التفاعل المباشر بين عدد من الاستشاريين في أمراض الكلى وأطباء مختصين من داخل الدلة وخارجها.

لتمكين جميع المرضى من غسيل الكلى ومتابعة علاجهم بشكل صحيح، مضيفاً أنه يتم في الوقت الجاري توسعة وحدة غسيل الكلى في المستشفى، وإضافة خمس وحدات جديدة، لتتسع لـ25 مريضاً، لتخفيف الضغط عن بقية وحدات غسيل الكلى في المستشفى. وذكر النعيمي أن التوسعة الجديدة لوحدة غسيل الكلى، ستعمل على إجراء غسيل كلى لـ85 مريضا، في وقت واحد، موضحاً أن عملية غسيل الكلى تستمر أربع ساعات متواصلة.

وأوضح أنه سيتم البدء في تشغيل الوحدات الجديدة تدريجياً، على أن يتم العمل بها بشكل متواصل خلال الايام المقبلة، لإنهاء معاناة مرضى من الانتظار ساعات طويلة لإجراء غسيل الكلى، مشيراً إلى أن بعض المرضى ينتظر حتى الثانية بعد منتصف الليل لإجراء غسيل الكلى.

وأشار إلى أن إدارة المنطقة الطبية تعمل على وضع حلول جذرية لتخفيف معاناة مرضى الكلى من الانتظار وقتاً طويلا،ء من خلال وضـع دراسة لنقـل قسم وحدة غسيل الكلى إلى مكان أكبر داخل المستشفى. وأوضح أن نقل قسم وحدة غسيل الكلى إلى مكان أفضل يسهم في زيادة عدد وحدات الغسيل، وستعمل وزارة الصحة على زيادة الأطباء والممرضين لتغطية الشواغر الطبية في المستشفى.

ولفت النعيمي إلى أن معظم مرضى الكلى في الامارة تتجاوز أعمارهم 20 عاماً، عازياً سبب الإصابة بالفشل الكلوي وبقصور وظائف الكلى، إلى مرض السكري وضغط الدم، إضافة إلى الأمراض الوراثية.

وشرح أن نحو 30٪ من المصابين بالفشل الكلوي في الامارة، كانوا مصابين بمرض السكري، الذي أدى إلى الفشل الكلوي، موضحاً أن عملية غسيل كلى للمريض تستغرق من 12 إلى 16 ساعة أسبوعياً، وفق حالته الصحية.

وأضاف أن المستشفى يستقبل نحو 15 مريضاً بالكلى من الحالات الطارئة من مستشفيات إمارات مجاورة، بسبب محدودية قدرة تلك المستشفيات على استقبال مزيد من مرضى الكلى، لعدم توافر أجهزة إضافية لديها، مشيراً إلى أن جميع المرضى في قسم وحدة غسيل الكلى في حاجة إلى زراعة كلى لاستقرار حالتهم الصحية، وتفادي تدهور حالتهم.

تويتر