استخراج شهادات الميلاد في أبوظبي إلكترونياً

أعلنت هيئة صحة أبوظبي، أنه أصبح بإمكان سكان الإمارة، الحصول على شهادات الميلاد "مواليد جدد"، عن طريق المنشآت الصحية الحكومية في كل من أبوظبي والعين ومراكز "تـم" في المنطقة الغربية، دون الحاجة إلى زيارة الهيئة.

جاء ذلك بمناسبة اطلاق الهيئة لنظام إصدار شهادات الميلاد الإلكتروني، وهو نظام يعمل على ربط المنشآت الصحية الحكومية ومراكز "تـم"، بالهيئة إلكترونياً، والذي بدوره يعمل على إصدار شهادة الميلاد من خلال المنشآت الصحية والمراكز.

وقال مدير إدارة الخدمات الخارجية بهيئة الصحة بأبوظبي، الدكتور جمال المطوع، إن إطلاق النظام الإلكتروني لإصدار شهادات الميلاد إلكترونياً، يمكن كافة المواطنين والمقيمين من الحصول على شهادات الميلاد من المنشأة الصحية أو من أحد مراكز "تـم"، دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة العملاء التابعة للهيئة، على أن تكون كافة الوثائق المطلوبة متوفرة وصحيحة.

وأضاف المطوع إن من شأن النظام الجديد، أن يسرع من عملية استخراج شهادات الميلاد، وأن يساهم في توفير الوقت والجهد لكافة الأطراف المعنية، خصوصاً مقدمي طلبات الحصول على شهادات الميلاد .. موضحاً أنه تم تنفيذ هذا النظام في خمس مستشفيات حكومية، هي الكورنيش والرحبة والمفرق وتوام والعين.. فيما تم ربط النظام مع جميع مراكز خدمة "تـم"، في المنطقة الغربية، بما في ذلك السلع وغياثي وليوا والمرفأ ومدينة زايد ودلما.

وتتضمن المستندات المطلوبة لإصدار شهادة ميلاد جديدة، النسخ الأصلية من إشعار الولادة، والذي يوفره المستشفى، وخلاصة القيد للمواطنين فقط، وجوازات سفر الوالدين، وشهادة الزواج والهوية الوطنية، إن وجدت.

وأوضح رئيس قسم البلاغات بهيئة الصحة، محمد الحوسني، أنه حسب النظام الجديد، تقوم المستشفيات بعمل صور ضوئية لكافة الوثائق الأصلية ومن ثم إرفاقها وإرسالها عبر النظام الإلكتروني إلى الهيئة، التي بدورها تقوم بالتدقيق وإصدار الموافقة في حال صحة واكتمال الأوراق المطلوبة إلى المستشفيات ومراكز "تـم"، لإصدار الشهادة إلكترونياً.

وأضاف الحوسني أنه يحق لمقدم الطلب استخراج أكثر من نسخة لشهادة الميلاد، علماً بأن قيمة استخراج النسخة الواحدة 50 درهماً.

ووفقا لإحصاءات هيئة صحة أبوظبي لعام 2011، بلغ عدد المواليد الجدد في الإمارة 31965، حيث بلغ عدد الإناث 15710، وعدد الذكور 16255، فيما بلغ عدد المواليد من أبناء الدولة 11674.

تويتر