«الصحة» تدرب 180 طبيباً على معالجة السكري

بدأت وزارة الصحة، مساء أول من أمس، الجزء الثاني من الدورة التدريبية العالمية الثانية لتدريب أطباء معالجة السكري في دبي، بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص، في إطار تنفيذ البرامج التدريبية والتثقيفية التي تهدف إلى مكافحة الأمراض غير المعدية بشكل فعال.

وصرح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية، رئيس اللجنة الوطنية العليا لمكافحة داء السكري، الدكتور محمود فكري، بأن نحو 180 من الأطباء العاملين في معالجة السكري من القطاعين العام والخاص قد حضروا أعمال هذه الدورة، بينهم 80 طبيباً مواطناً من الجنسين.

وقال إن الدورة تهدف إلى رفع كفاءة العاملين الصحيين، وتزويدهم بالمعارف والمهارات الضرورية واللازمة لعلاج مرض السكري، وتقليل خطر التعرض لمضاعفات المرض، والعمل على تنفيذ أنظمة الكشف المبكر عنه، وعوامل الخطر المرتبطة به، إضافة الى تعلم مهارات متابعة الحالات المرضية بصورة دورية ومنتظمة.

وكانت الوزارة قد بدأت الجزء الأول من الدورة الدولية الثانية لمرض السكري، في نوفمبر الماضي.

ومن الموضوعات التي تغطيها الدورة مناقشة أسباب عدم الالتزام بالدواء والعلاج، وأمراض اللثة والفم المصاحبة لمرض السكري، ومشكلات النوم وانقطاع التنفس أثناء النوم لدى المرضى المصابين بالسكري، وكيفية علاجها. كما تهتم بموضوع السمنة وزيادة الوزن والنوع الثاني من السكري ومخاطر الاصابة بالسرطان، ومخاطر التعرض لالتهاب البنكرياس الحاد وعلاج السكري، والطرق الفعالة في علاج كبار السن المصابين بالسكري، ودراسة حالات مختلفة لمرضى السكري، وكيفية علاجها والتعامل معها.

وتشمل الموضوعات التي تغطيها آخر المستجدات المتعلقة بمرض السكري، إضافة إلى استعراض التحديات التي تواجه تقديم الرعاية الصحية للمصابين بالمرض.

وتأمل الدورة في الوصول إلى استراتيجيات علاج تعتمد على آخر مستجدات العلم المتعلقة بالسكري، من أجل التعامل مع أغلب الحالات المعقدة من مرضى السكري، وتبني علاجات مبكرة ومكثفة تستهدف التدخل لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من الفئة الثانية.

وقال فكري إن تدريب أطباء الدولة على معالجة السكري بالتعاون مع المؤسسات العالمية المرموقة العاملة في هذا المجال، يعد هدفا استراتيجيا للجنة الوطنية لمكافحة الداء. وكانت وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة السكري واللجنة الوطنية لمكافحة السكري قد نظمت أعمال هذه الدورة بالتعاون مع مركز جوزلين للسكري في بوسطن، وهو أحد المراكز المتخصصة التابعة لجامعة هارفارد الطبية بالولايات المتحدة الأميركية، ويعتبر هذا المركز متخصصاً في تدريب وتنمية الكوادر الطبية العاملة في مجال المعالجة القياسية لمرضى السكري في جميع أنحاء العالم.

 

تويتر