« صحة دبي » أنهت حملة جديدة لإنقاذ « القلوب المشوّهة »

نجاح 20 عملية قلب مفتوح وقـــسطرة لأطفال

الجراحات أجراها فريق طبي إماراتي من هيئة الصحة في دبي. أرشيفية

أنهت هيئة الصحة في دبي حملتها الإنسانية التاسعة لإنقاذ ذوي القلوب المشوهة، وشملت إجراء 18 جراحة ناجحة لأطفال مواطنين ومقيمين في الدولة، وطفلين من دولتي اليمن والسودان.

وقال رئيس قسم جراحة القلب والصدر في الهيئة، الدكتور عبيد محمد الجاسم لـ«الإمارت اليوم» إن الحملة التي استمرت 10 أيام، تضمنت جراحات قلب مفتوح وجراحات قسطرة تشخيصية وعلاجية، كان بعضها شديد التعقيد، مشيراً إلى أن «الجراحات تمت بنسبة نجاح 100٪، وخرج 19 طفلاً من المستشفى، وبقي طفل واحد حالته مستقرة تماماً، وسيخرج خلال الأسبوع الجاري».

وتفصيلا، قال الجاسم إن هيئة الصحة أنهت حملتها التاسعة في مبادرة «علاج تشوهات قلوب الأطفال مجاناً التي استمرت 10 أيام في قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى دبي».

وأوضح الجاسم أن «الحملة التي تمت بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للاعمال الخيرية والإنسانية استفاد منها تسعة أطفال مواطنون و11 من جنسيات مختلفة من المقيمين في الدولة والقادمين من الخارج، أصغرهم رضيعة مواطنة عمرها أربعة أشهر كانت تعاني خللاً في الشريان الرئوي، وتم إجراء جراحة لها لتوصيل الوريد بالشريان الرئوي، بشريان اصطناعي، فيما كان أكبر المستفيدين طفل مصري عمره 12 عاماً، كان يعاني «ترجيع شديد في الصمام الرئوي، نتيجة جراحة سابقة لعلاج تشوهات قلبية رباعية، وتم إجراء جراحة له لزراعة صمام رئوي جديد». وأفاد بأن الحالات الأخرى أجريت لهم جراحات لعلاج تشوه (رباعية فالو) وحالات لعلاج عدم اكتمال الجدار الفاصل بين الأذينين والبطينين، وحالات قسطرة لإغلاق فتحات بين الأذينين وعلاج خلل في الشريان المغذي للرئة، إلى جانب «حالات قسطرة تشخيصية معقدة».

وذكر أن أكثر الجراحات المعقدة كانت لطفل يمني يبلغ من العمر تسع سنوات، جاءت به أسرته من بلده للعلاج ضمن الحملة، وتم خلالها علاج تشوه في القلب .

وأوضح أن الجراحة عالجت تشوهاً مركباً في القلب، بوجود بطين واحد أدى إلى تقليل نسبة الأكسجين المغذي لأنسجة الجسم، وضمور في الشريان الرئوي، مشيراً إلى أن «الجراحة التي استمرت أربع ساعات، تعد الأولى من نوعها التي تجرى في مستشفيات هيئة الصحة في دبي، وكانت تحتاج إلى كفاءة ومهارة وخبرة عالية».

وأشار الجاسم إلى أن الطفل يتمتع الآن بصحة جيدة، وحالته مستقرة جداً، ومن المقرر خروجه من المستشفى خلال أيام، متابعاً «من الجراحات المعقدة أيضاً، جراحة قلب مفتوح لطفل عمره سبعة أشهر كان يعاني وجود فتحة في القلب بين البطينين (رباعية فالوب) ومصاب بمتلازمة داون، وتمكن أطباء الحملة خلال الجراحة التي استمرت ثلاث ساعات من إغلاق الفتحة وإصلاح التشوه القلبي».

وأجرى الجراحات فريق طبي إماراتي من هيئة الصحة في دبي مكون من الدكتور عبيد الجاسم، والدكتورة شهربان عبدالله، والدكتور أحمد الكمالي، والدكتور سمير سجواني، بمشاركة فريق طبي من مستشفى سان دوناتو ميلانو الإيطالي، مكون من 10 أشخاص. وتنظم هيئة الصحة في دبي المبادرة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية لعلاج تشوهات قلوب الأطفال مجاناً، واستفاد من الحملات الثماني الماضية 230 طفلاً من مختلف الدول العربية.

تويتر