700 ترخيص طبي جديد لمستشفيات ومراكز وعيادات في أبوظبي

ملف المريض الإلكتروني على بطاقة الهوية قــريباً

صورة

أكد مدير عام هيئة الصحة في أبوظبي، زيد السكسك، أن الملف الإلكتروني للمريض أصبح متوفراً بنسبة 70٪ في المستشفيات الحكومية التابعة لشركة (صحة)، وقال إن بطاقة التأمين الصحي تتيح الحصول على 98٪ من معلومات المريض المدرجة في الملف الإلكتروني للمريض، مضيفاً أن هناك تعاوناً مشتركاً مع هيئة الإمارات للهوية لإدماج بطاقة التأمين الصحي في بطاقة الهوية، وبموجب اتفاقية أبرمت أخيراً بين الجانبين، سيصبح ملف المريض الإلكتروني، المحتوي على البيانات كافة، ضمن بطاقة الهوية.

وأكد نمو الاستثمار في القطاع الطبي الخاص في إمارة ابوظبي بنسبة 14٪ خلال العام الجاري، لافتاً إلى دخول 600 سرير جديد في الخدمة خلال العام المقبل.

وأفاد السكسك بأن حركة النمو في المشروعات الطبية الحكومية داخل الإمارة تستغرق أكثر من عام، وتنفذ وفقاً لخطط واستراتيجيات طويلة المدى.

وقال في تصريحاتأ صحافية على هامش افتتاح معرض أبوظبي الطبي، الذي بدأت فعالياته في أرض المعارض ويستمر حتى غد، إن الهيئة منحت 700 ترخيص طبي جديد لمستشفيات ومراكز طبية وعيادات، فضلاً عن 32 منشأة صيدلانية، خلال العام الجاري.

وكشف السكسك عن وجود 25 مفتشاً تابعاً للهيئة للتأكد من توفير المنشآت الصحية للمعايير والمتطلبات التي أقرتها الهيئة وضمان جودة الخدمة، لافتاً إلى أن الأنظمة الإلكترونية التى اعتمدتها الهيئة ووفرتها المنشآت الطبية، أسهمت بشكل كبير في تحقيق الرقابة الذاتية، وتوفير قاعدة بيانات لمعرفة أعداد المصابين بالأمراض الوبائية، ونسب الوفيات، ونسب الأخطاء الطبية.

كما تطرق لشروط العلاج في الخارج قائلاً إن برنامج العلاج بالخارج للمرضى المواطنين مدعوم من حكومة أبوظبي، ومنفذ منذ سنوات عدة بطريقة صحيحة ومنتظمة، لافتاً إلى وجود لجنة مشكلة من أطباء مواطنين لدراسة كل حالة، وتقييم مدى استحقاقها للعلاج في الخارج من عدمه.

وقال السكسك إن هناك مسؤولين للتواصل مع كل مريض لتلبية احتياجاته، والتأكد من أحقيته في العلاج بالخارج مرة ثانية، أو بقائه لتلقي بقية العلاج في مستشفيات محلية، لافتاً إلى تفضيل البعض العلاج في الخارج على الرغم من إمكان علاجهم داخل الدولة، مؤكداً حرص الهيئة على توفير علاج فعال داخل الدولة لضمان التحكم فيه ومراقبته.

وتابع أن الخدمات الطبية تطورت بشكل كبير في إمارة أبوظبي، لافتاً إلى أن قاعدة البيانات تسهم في وضع خطط واستراتيجيات وبرامج وقائية للأمراض، كما تساعد الجهات التعليمية في رسم برامجها الدراسية.

وكانت الهيئة قد كشفت بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، خلال المعرض، عن الشروط الجديدة لدليل المقاصف المدرسية، المكون من أجزاء عدة، أهمها السلامة الغذائية، والتغذية، ومعايير التغذية. وقالت الدكتورة أروى المضواحي، وهي مسؤولة صحية في قسم الصحة العائلية والمدرسية في الهيئة، إن دليل المقاصف اعتمد على الهرم الغذائي المكونة من خمس مجموعات غذائية، لافتة إلى أن المجموعات تحدد بشكل دقيق نوعية الغذاء التي من المفترض توريدها للمقاصف المدرسية. وقالت إن الهيئة تحرص على توفير قوائم غذائية صحية لجميع الطلبة حسب الشريحة العمرية، بحيث لا تزيد نسبة الشحوم في الطعام على 30٪، ونسبة الدهون المشبعة على 10٪، وأن تكون خالية من الدهون المهدرجة، وتحتوي على 500 سعر حراري.

وقال المدير التنفيذي لدائرة المنشآت والبناء، سيف فاضل الهاملي، إن الشركة بصدد تنفيذ تسعة مراكز للخدمات العلاجية في أماكن متفرقة في أبوظبي، هي الشامخة، والزعفرانه، والباهية، ومدينة محمد بن زايد في أبوظبي، واليحر، والهيلي، وعود التوبة بالعين، والهير، وسويحان في المنطقة الغربية، وهي تقدم خدماتها لنحو 4000 مريض يوميا، وتخدم 125 ألف نسمة.

وأكد الانتهاء من أعمال مركز جديد لغسيل الكلى في مستشفى المفرق، الذي يعدّ أول مركز متخصص في الإمارة، منفصل عن المستشفى، لإجراء عمليات غسيل الكلى. وأفاد بأن المشروع يتكون من 68 وحدة غسيل كلى، ويقدم خدماته لـ325 مريض يومياً. وقال تعتزم شركة (صحة) إنشاء مركزين مماثلين الأول في مدينة خليفة الطبية والثاني في حرم مستشفى توام.

تويتر