« الصحة » تستكمل تأمين الرعاية الطبية للحجّاج

أكد مدير إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة، نائب رئيس بعثة الحج رئيس البعثة الطبية للحج، الدكتور عبدالكريم الزرعوني، أن جميع الترتيبات الخاصة بتأمين الرعاية الصحية للحجاج اكتملت بالتنسيق والتعاون مع الجهات والهيئات المعنية وذات الصلة، مشيرا إلى التعاون مع «الشؤون الإسلامية» واصحاب حملات الحج.

وشدد الزرعوني خلال الاجتماع الذي عقد في مستشفى البراحة في دبي أخيراً مع المدير التنفيذي للشؤون الاسلامية، في الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف، رئيس بعثة الحج الرسمية، محمد عبيد راشد المزروعي، على ضرورة تكاتف كل الجهود وتعاون الجميع من أجل راحة الحجاج وتقديم التطعيمات اللازمة لهم من خلال المراكز الصحية في الدولة قبل سفرهم لأداء مناسك الحج.

الجدير بالذكر أن البعثة الطبية للحج توفر كتيبات توعية صحية للحجاج وتعد ملفاً طبياً لكل حاج. وتشمل جهود التوعية كيفية التعامل مع الأمراض المعدية والحالات المرضية الطارئة والمزمنة، وكيفية التعامل مع حالات الكوارث الطبيعية والانعاش القلبي والرئوي بالتدريب العملي، بمشاركة نخبة من الأطباء المختصين من وزارة الصحة وهيئة الصحة والخدمات الطبية في دبي والهيئة العامة للخدمات الصحية لإمارة أبوظبي. واعدت البعثة استمارة لتقييم الأطباء المصاحبين للحملات، بحيث توضح مهام الطبيب قبل السفر للحج وأثناء الحج، وتم التأكيد على برنامج تطعيم الحجاج قبل سفر الحملات، والكشف الطبي عليهم، وتصنيفهم بحسب الحالات المرضية المزمنة، والتأكد من أدوية هؤلاء المرضى، ثم توعية الحجاج عبر إعطائهم الإرشادات الضرورية قبل السفر، وكذلك تم التنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وأشار إلى أن البعثة الطبية نظمت دورات تدريبية تتضمن مهارات الإسعاف الأولي، والإنعاش القلبي الرئوي وكيفية استخدام الاجهزة المساندة، وشملت الدورة جميع الأطباء والممرضين المرافقين لحملات الحج في الدولة، وأعضاء الفريق الطبي للبعثة الرسمية. وأكد الزرعوني أهمية وضرورة حصول الأطباء والممرضين المرافقين لحملات الحج على تراخيص بهذا الشأن بعد التأكد من استيفائهم الشروط المطلوبة، لافتاً إلى أن الوزارة استكملت الاستعدادات لموسم الحج، وتوفير مستويات عالية من الخدمات الصحية المباشرة للتأكد من سلامة الحجاج من أي أعراض مرضية أو وبائية، وأنه قد تم تأمين جميع المستلزمات الطبية مدعمة بالكادر الطبي والفني المؤهل.

وطالب الزرعوني أصحاب الحملات بالتأكد من حمل بطاقة الحاج الصحية بالتنسيق مع أطباء حملات الحج، وتجهيز سيارات الإسعاف بالأجهزة والمعدات الضرورية، والتنسيق مع بعثة الحج الرسمية في هذا الشأن.

تويتر