أعادت البصر إلى آلاف منهم.. وأجرت 10 آلاف جراحة لعلاج المياه البيضاء

«نور دبي» تعالج 5.8 ملايين مريض في 7 دول إفريقية

قدمت مؤسسة «نور دبي» لخدمات العيون خدمات طبية لأكثر من 5.8 ملايين شخص في سبع دول إفريقية منذ انطلاقها عام .2008

لمشاهدة المخطط بشكل واضح يرجى الضغط على هذا الرابط

وقالت المدير التنفيذي للمؤسسة، الدكتورة منال تريم، لـ«الإمارات اليوم»، إن «المؤسسة غير الحكومية أعادت البصر إلى آلاف المرضى المصابين بالعمى، وأجرت ما يزيد على 10 آلاف جراحة لعلاج المياه البيضاء».

وأوضحت أن «أطباء المؤسسة وصلوا إلى مناطق شديدة الفقر في سبع دول إفريقية، هي السودان، وتشاد، والنيجر، وبوركينا فاسو، وإثيوبيا، ومالي، والكاميرون، واستقبلت حالات كانت تعاني العمى، وعلاجها يحتاج إلى جراحات بسيطة، لاتستغرق سوى دقائق عدة، يسترد المريض بعدها بصره».

وتابعت أن «المؤسسة أقامت مقار لعلاج مرضى العيون تستمر على مدار العام، في حين كانت تقيم مخيمات مؤقتة لاستقبال آلاف المرضى، واجراء جراحات دقيقة لهم، إذ تمكنت من علاج 5.8 ملايين مريض». وذكرت تريم أن «أطباء المؤسسة وفروا علاجاً لأكثر من 29 ألف مريض في السودان، منهم ما يزيد على 3000 مريض أجريت لهم جراحات، وتسلم 9000 شخص نظارات طبية».

أوأشارت إلى أن نسبة كبيرة من المرضى كانت تعاني مرض التراكوما، وهو من الأسباب الشائعة المسببة للعمى في السودان، إلى جانب اصابات العمى النهري و المياه البيضاء.

وأوضحت أن «المياه البيضاء تسبب 60٪ من حالات العمى في السودان، وهو المرض الذي يمكن علاجه في خمس دقائق»، مضيفة أن 11 الف مريض استفادوا من خدمات المؤسسة في دولة تشاد، بينهم مئات الحالات التي كانت تعاني مرض التراكوما.

أوأكملت: «يعد مرض العمى النهري من الأمراض المستوطنة في جمهورية تشاد كما يعاني سكان عديدون فيها من نقص حاد في الموارد الطبية والعلاجية»، لافتة إلى أن المؤسسة عالجت حالات أيضاً في مناطق شديدة الفقر في النيجر، يزيد عددهم على 13 ألف مريض، خصوصاً المصابين بالإعاقة البصرية بسبب المياه البيضاء.

وأوضحت أن الجراحة تستغرق أدقائق وتكلف «نور دبي» ثمانية دولارات للشخص الواحد. وذكرت وفي بوركينا فاسو أاستفاد من خدمات المؤسسة 5000 حالة من الشباب وكبار السن، الذين يعانون العمى بسبب المياه البيضاء، موضحة أن «سوء التغذية ونقص فيتامين، سبب رئيس في اصابته بالماء الأبيض».

وطاف فريق «نور دبي» دولة غانا مقدماً الرعاية الطبية لأكثر من 4000 مريض، خصوصاً حالات الغلوكوما والانكسار البصري، وفي إثيوبيا استفاد من خدمات «نور دبي» 198 ألف شخص، بينهم 152 ألفاً استفادوا من برنامج علاج العمى النهري الذي تطبقه المؤسسة على مدار العام.

أوأشارت تريم إلى أن فريق «نور دبي» كانت له زيارات عدة إلى دولة مالي، ووفر علاجاً لأكثر من ثلاثة ملايين مريض، من المصابين بالعمى أو الاعاقة البصرية والعمى النهري الذي ينتقل مع مياه النهر.

وقدمت المؤسسة خدمات علاج الأمراض البصرية لما يزيد على 917 ألف مريض في الكاميرون، وقالت تريم إن «النسبة الأكبر من هؤلاء المرضى كانوا يعانون مرضَيْ العمى النهري والمياه البيضاء اللذين يعدان أكثر مسببات للعمى في الكاميرون».

وذكرت تريم أن «نور دبي» تواصل جهودها لعلاج آلاف المرضى في المناطق الفقيرة في القارة الإفريقية، بالتوازي مع جهودها لعلاج حالات العمى والمياه البيضاء في الدول الآسيوية.

تويتر