٪30 من الأفراد ذوي الدخل المرتفع أكثر عرضة للإصابة

٪25 من سكان دبي معرضون للإصابة بأمراض القلب

المسح أجرته «الهيئة» بالتعاون مع دبي للإحصاء. تصوير: تشاندرا بالان

قالت هيئة الصحة في دبي إن «25٪من سكان دبي معرضون للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وإن 30٪ من الأفراد ذوي الدخل المرتفع أكثر عرضة لعوامل الإصابة المرتبطة بالمرض نفسه».

وأعلنت الهيئة النتائج الإحصائية عن معدلات انتشار عوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين بين سكان إمارة دبي، ضمن المسح الصحي الذي تنفذه الهيئة للأسر في دبي، بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء.

وتسلط النتائج الضوء على معدلات انتشار عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والشرايين بين الأفراد أكثر عرضة لذلك، واستندت الدراسة إلى مقابلات مع 5000 أسرة في دبي.

وتفصيلاً، قالت المديرة التنفيذية لقطاع السياسات والاستراتيجيات الصحي في الهيئة ليلى الجسمي، إن «نتائج الدراسة اأظهرت أن 25٪ من سكان إمارة دبي لديهم عامل من عوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين التي يمكن الوقاية منها، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم، أو التدخين»، داعية افراد المجتمع إلى ضرورة تغيير نمط حياتهم والحد من العادات الغذائية غير الصحية، والإقلاع عن استخدام التبغ للحفاظ على صحة أفضل.

وأوضحت الجسمي أن أمراض القلب والشرايين هي السبب الرئيس للوفيات في إمارة دبي، إذ إن 22٪ من الوفيات تعود أسبابها إلى أمراض القلب والشرايين.

وقالت الجسمي إن 19٪ من سكان دبي يزاولون قدراً كافياً من النشاط البدني الذي يساعد على البقاء بصحة جيدة، مؤكدة أن عدم مزاولة الرياضة إلى جانب نمط الحياة غير الصحي جعلا نسبة كبيرة من سكان الإمارة تحت خطر الإصابة بأمراض القلب.

وذكرت أن «نتائج الدراسة ستساعدنا على تطوير سياسات وبرامج تستهدف الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين».

إلى ذلك قال رئيس قسم البحوث وإدارة الأداء في قطاع السياسات والاستراتيجيات الصحية في الهيئة، الدكتور الضو عبدالله سليمان، إن «أمراض القلب والشرايين من ضمن الأسباب الرئيسة للوفاة عالمياً، وهي ذات ارتباط وثيق بأمراض عدة أخرى مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وتعاطي التبغ، التي يمكن التصدي لها»، داعياً إلى «نشر الوعي الصحي حول أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي».

وأشار إلى وجود صلة قوية بين نقص التعليم وزيادة مخاطر الأمراض القلبية الوعائية، موضحاً أن معدل انتشار عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يقل بشكل ملحوظ مع المستوى التعليمي، إذ إن معدل الانتشار في أوساط غير المتعلمين يبلغ 39٪، فيما تصل نسبة وجود عوامل الخطر بين الجامعيـين إلى 21٪».

وأضاف «أظهرت الدراسة أن معدل انتشار عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والشرايين التي يمكن الوقاية منها لدى الرجال هو أعلى مرتين 28.3٪ من معدل انتشارها بين للنساء 14.5٪، وأن معدل انتشار عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والشرايين يزداد بشكل ملحوظ مع التقدم في السن، ويبلغ أعلى مستوى له 44٪ في سن 60 وما فوق».

تويتر