أكدت أنه يتسبب في إصابتهم بأعراض جانبية

« الصحة » تحظر لقاح أنفلونزا الخنازير على الأطفال والمراهقين

العقّار يصيب من هم أقل من 20 عاماً باضطراب النوم. الإمارات اليوم

حظرت وزارة الصحة استخدام لقاح أنفلونزا الخنازير (إتش 1 إن 1) على الشباب أقل من 20 عاماً، لتسببه في إصابتهم بأعراض جانبية.

وطلبت الوزارة في تعميم أصدرته قبل أيام، الشركة المصنّعة بتحديث المعلومات الواردة في النشرة الداخلية للمنتج، لتشمل التنبيه على عدم استخدامه لبعض الفئات العمرية.

ووجهت الوزارة تعميمها إلى مديري المستشفيات والصيدليات، مطالبة بالتنبيه على عدم إعطاء اللقاح للأطفال والمراهقين، كما وجهت التحذير إلى القطاعات الحكومية المعنية بالصحة في الدولة.

وتفصيلاً، قال تعميم لوزارة الصحة، حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن وكالة الأدوية الأوروبية، أصدرت تنبيهاً حول استخدام عقّار «بانديمريكس» المصنع من قبل شركة ألمانية، والمستخدم بوصفه لقاحاً لأنفلونزا الخنازير.

وأوضحت الوزارة في تعميمها الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أن «الوكالة الأوروبية نبهت إلى أن العقّار المستخدم لقاحاً لأنفلونزا الخنازير منذ شهر سبتمبر عام ،2009 يصيب الأطفال والمراهقين، ومن هم أقل من 20 عاماً، باضطرابات وأعراض جانبية».

وأضافت: تم إبلاغ وكالة الأدوية بأن من يتلقى اللقاح وعمره أقل من 20 عاماً، يعاني اضطراب النوم، مع الشعور بالنعاس الشديد خلال ساعات النهار.

وقالت الوزارة في تعميمها الموجه إلى مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، ومديري الصيدليات الخاصة، أنها طلبت من الشركة المصنعة تحديث المعلومات الواردة في النشرة الداخلية للمنتج، لتشمل التنبيه بعدم استخدامه للأطفال والصبيان.

وحظرت الوزارة صرف هذا اللقاح للفئة العمرية الأقل من 20 عاماً، إلا في حالات عدم توافر لقاح الأنفلونزا الموسمية، أو في حال وجود حاجة ماسة للتحصن ضد أنفلونزا «إتش 1 إن 1»، في الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات الناجمة عن العدوى، مشترطة اتباع الحيطة والحذر عند استخدام المستحضر لتحصين الأطفال والمراهقين.

وطالب التعميم من يتعرض لمضاعفات صحية وآثار جانبية بمراجعة وإبلاغ إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة، مضيفاً «هذا التعميم موجه إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم».

وخاطبت الوزارة بتعميمها مديري هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، والمدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والمدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية، إلى جانب مدير الأغذية والصحة في بلدية دبي.

وكانت وزارة الصحة حظرت قبل أيام منتجاً دوائياً لاحتوائه على مادة كيميائية تشكل خطراً على القلب، وقد تسبب السكتة الدماغية.

وقالت الوزارة في تعميم، إن مستحضر «زوتريم اكسترا» الذي يستخدم في التنحيف، يحوي مادة ممنوعة وخطرة، غير مدونة على العبوة الخارجية، مايشكل غشاً للمستهلكين.

ووجهت الوزارة تعميمها إلى مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة، ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، مطالبة بالتوقف عن استخدامه.

تويتر