حملات تفتيشية على المدارس الحكومية والخاصة في عجمان

فرق التفتيش ركزت على المقاصف. من المصدر

نفذت فرق التفتيش، التابعة لإدارة الصحة العامة والبيئة في بلدية عجمان، حملات تفتيشية مكثفة على المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال في إمارة عجمان، للتأكد من التزامها باشتراطات ومعايير الصحة المدرسية، قبل بدء العام الدراسي الجديد، وفق مسؤول الرقابة الصحية في إدارة الصحة، المفتش أول محمد حسن، الذي أفاد بأن إدارة الصحة العامة ستتخذ إجراءات وتدابير حازمة حيال المدارس المخالفة.

وأكد حسن أن البلدية طالبت المؤسسات التعليمية في عجمان، والمناطق التابعة لها (مصفوت والمنامة)، بالتقيد بالاشتراطات الصحية، استعدادا لاستقبال الموسم الجديد، مشيرا إلى تكثيف الجولات التفتيشية على المقاصف المدرسية، وفحص خزانات المياه للتأكد من سلامتها، وخلوها من البكتيريا والطفيليات.

وقال إن فرق التفتيش طالبت إدارات المدارس بالتخلص من الخزانات القديمة والمتهالكة، خصوصا خزانات «الفيبرجلاس» الممنوع استخدامها، واستبدالها بخزانات بلاستيكية جديدة، وفرض غرامة مالية بقيمة 1000 درهم، على إدارة المدارس التي يتبين عدم اهتمامها بنظافة الخزانات وإهمال تعقيمها.

وتابع أن عمليات التفتيش شملت التدقيق على السلامة الصحية للعاملين في المقاصف، وإلزامهم بارتداء زيّ خاص بممارسة المهنة، فضلا عن ارتدائهم أدوات السلامة، مثل الكمامات وأغطية الرأس. كما شمل التفتيش شركات التموين التي تزود مقاصف المدارس بالأغذية، إذ تمّ سحب عينات عشوائية وفحصها، للتأكد مما إذا كانت مطابقة للاشتراطات الصحية المطلوبة أم لا.

وعن أبرز المخالفات التي رصدت في المدارس الخاصة، قال حسن إن هناك مخالفات عدة، تتعلق بسلامة المبنى، وتدني مستوى نظافة دورات المياه، ورداءة التهوية داخل الفصول الدراسية، فضلا عن تراكم النفايات بجانب الحاويات.

تويتر