للتأكد من التزامها بالشروط ومعايير الصحة

حملات تفتيشية على المدارس الحكومية والخاصة في عجمان

«صحة عجمان» استعدت لاستقبال الموسم الدراسي. من المصدر

نفذت الكوادر التفتيشية التابعة لإدارة الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، حملات تفتيشية مكثفة على المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال في إمارة عجمان، بدءاً من بداية الشهر الجاري، للتأكد من التزامها بالشروط ومعايير الصحة المدرسية، قبل بدء العام الدراسي الجديد، وفق مسؤول الرقابة الصحية في إدارة الصحة، المفتش أول محمد حسن، الذي أفاد بأن «إدارة الصحة العامة ستتخذ إجراءات وتدابير حازمة حيال المدارس المخالفة لقوانين الصحة المدرسية».

وأوضح حسن، أن «دائرة البلدية تمكنت من خلال الحملات التفتيشية الزام المؤسسات التعليمية في إمارة عجمان والمناطق التابعة لها (مصفوت والمنامة)، بالتقيد بالشروط الصحية للمدارس، خصوصا المخالفة منها».

وأكد حسن أن «إدارة الصحة استعدت لاستقبال الموسم الدراسي الجديد، من خلال تكثيف الجولات التفتيشية خصوصاً على المقاصف المدرسية منعا لانتشار أمراض التسمم بين الطلبة، إضافة لفحص خزانات المياه والتأكد من سلامتها وخلوها من البكتيريا والطفيليات.

وأفاد بأن عملية تفتيش المقاصف تستهدف التأكد من سلامة مبنى المقصف المدرسي، من حيث بعده عن دورات المياه وأن يكون ذات مساحة واسعة، إضافة لتوافر التهوية والإضاءة المناسبة، فضلاً عن توفير مورد مياه صحي ونظيف داخل مبنى المقصف.

وتحدث عن التدقيق على السلامة الصحية للعاملين، مؤكداً أنه يشترط استخراج بطاقات صحية للعاملين في المقصف، إضافة لإلزامهم بارتداء الزي الخاص بمزاولة المهنة، خصوصاً ارتداءهم أدوات السلامة مثل الكمامات وأغطية الرأس.

وأوضح المفتش محمد حسن، أن «عملية التفتيش شملت شركات التموين التي تزود مقاصف المدارس بالأغذية، وذلك عن طريق سحب عينات عشوائية وفحصها، والتأكد إذا كانت مطابقة للاشتراطات الصحية المطلوبة أم لا».

وقال حسن إن «فريق التفتيش ركز خلال جولته على خزانات المياه، وحرص المفتشون على الزام إدارات المدارس التخلص من الخزانات القديمة والمتهالكة، خصوصاً خزانات (الفيرجلاس)، الممنوع استخدامها، واستبدالها بخزانات بلاستيكية جديدة، كما تم فرض غرامة مالية بقيمة 1000 درهم، على إدارة المدارس التي تبين عدم اهتمامها بنظافة الخزانات وإهمال تعقيمها. وأفاد حسن بأن أبرز المخالفات التي رصدت في المدارس الخاصة، خاصة بسلامة المبنى، وتدني مستوى نظافة دورات المياه، ورداءة التهوية داخل الفصول الدراسية، فضلاً عن تراكم النفايات بجانب الحاويات، وتم تحرير تقارير بالمدارس المخالفة ورفعها لإدارة منطقة عجمان التعليمية، وإدارة الصحة المدرسية، إضافة لدائرة بلدية عجمان لاتخاذ اللازم ضدها.

تويتر