«إسعاف دبي» يزيد قوته إلى 702 مسعف بينهم 26 مواطنة

أعلنت مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف، أنها ضمت قبل أيام 19 مسعفاً جديداً، بينهم تسع مسعفات مواطنات، للعمل في نقاط الاسعاف الجديدة، ودعم خدمات الاسعاف الخاص بالنساء، ما رفع العدد الاجمالي للمسعفين في الامارة إلى 702 مسعف بينهم 26 مواطنة، يعملون على متن 68 سيارة اسعاف، وفي 61 نقطة اسعاف تخدم انحاء الامارة كافة، فيما أكد المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، لـ«الإمارات اليوم»، أنأ «المجموعة الجديدة من المسعفين مؤهلة للتعامل مع حالات الحوادث كافة، وإنقاذ حالات القلب الطارئة والجلطات في الشارع، والحالات المرضية المختلفة».

وتفصيلا، قال بن دراي، إن «المؤسسة ضمت 19 مسعفاً جديداً، لدعم خدمات الاسعاف في الامارة، ليرتفع العدد الاجمالي الى 702 مسعف»، موضحاً أن الدفعة الجديدة ضمت تسع مواطنات، ليرتفع عدد المسعفات المواطنات في المؤسسة الى 26 مسعفة مواطنة.

وذكر أن «المسعفات الجديدات حاملات دبلوم «فني الطب الطارئ» منأ كلية التقنية في دبي، وتلقين تدريبات خارج الدولة، وتم إلحاقهن بتدريبات مكثفة للتعامل مع الحالات الطارئة في مركز الاصابات والحوادث في مستشفى راشد، إضافة إلى قسمي الطوارئ في مستشفيي دبي والوصل.

وأشار إلى أنهن مؤهلات للتعامل مع إصابات الحوادث والحالات الخطرة، والمرضية الطارئة، وقادرات على التعامل مع أمراض النساء والاطفال وحالات الولادة، ما يؤهلهن للعمل ضمن فرق سيارات اسعاف «الامومة والطفولة» في دبي.

وأوضح أن برنامج دبلوم «فني الطب الطارئ»، وفر لهن الدراسة على مدار اربعة اعوام باللغة الانجليزية بصورة مكثفة، ودرسن ايضا علوماً طبية تمكنهن من تقديم خدمات الطب الفني الطارئ على اعلى مستوى.

وأشار إلى أن «المؤسسة تتبنى الخريجين والخريجات المواطنين من هذا البرنامج، ويتم نقلهم للتدريب والعمل في الولايات المتحدة لاكتساب الخبرات المتطورة، ثم يتم إلحاقهم بالعمل في المؤسسة»، مضيفاً أن «المجموعة الجديدة من المسعفين تضم أيضا 10 مسعفين ذكور قدموا من دول عربية وآسيوية، يحملون درجة البكالوريوس، ويجيدون التعامل مع الحالات المرضية والاصابات بمختلف صورها، ويجيدون التحدث بلغات عدة».

وتابع أنهم مدربون على أحدث معدات الاسعاف والطب الطارئ، مثل نقطة أجهزة الإنعاش القلبي، وقياس ضغط الدم، وتخطيط القلب، والتنفس الاصطناعي، وعلاج اصابات الكسور، واكتشاف الجلطات، ونظمت لهم المؤسسة دورات ميدانية في مجالات الاسعاف الجوي، والتواصل مع غرف العمليات، والتعامل مع حالات الاصابة المعقدة والبليغة.

ولفت إلى أن «المؤسسة اوقفت استقدام أي مسعفين يحملون مؤهلاً متوسطاً، وقررت ان يكون اي مسعف حاملا لمؤهل عال للارتقاء بمستوى الخدمات الاسعافية في الامارة»، مشيراً إلى أن «المؤسسة انتهت من إنشاء ست محطات اسعاف جديدة في المحيصنة والصفوح ومنطقة دبي الصناعية ومنطقة بورسعيد والليسيلي وحتا، وهذه المحطات بحاجة لمسعفين موجودين على مدار الساعة، ما يقلل زمن الوصول إلى أي اصابة على الطريق، أو أي حالة مرضية».

وأفاد بأن المسعفين الجدد، سيدعمون ايضا محطات اسعاف عدة جارٍ تنفيذها في ديرة وبر دبي، وعلى الطرق الخارجية، الى جانب سيارات الاسعاف التي تجوب انحاء الامارة على مدار الساعة، ويقدر عددها بـ68 سيارة.

إلى ذلك، قال مدير إدارة الدعم الفني في المؤسسة، الدكتور عمر السقاف، إن المسعفين الجدد يتم تدريبهم على وسائل الاتصال بغرف العمليات، وكيفية التعامل مع قوات الشرطة والدفاع المدني في حالاتأ الحوادث الكبرى والاصابات البليغة، لافتاً إلى أن الدورات التدريبية تمكنهم من التعامل مع حالات القلب الطارئة في الشارع، اذ يتم إلحاقهم بدورات في مجال طوارئ القلب للبالغين والاطفال.

تويتر