تنفذ 5 مشروعات جديدة خلال عامين

« الصحة » تعتزم إحلال 4 مستشفيات في « الشمالية »

أفاد تقرير لوزارة الصحة بأن الوزارة بصدد احلال أربعة مستشفيات، وستة مراكز صحية، وإنشاء خمسة مشروعات صحية جديدة خلال العامين المقبلين في الإمارات الشمالية.

وقال التقرير الذي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن هذه المشروعات تأتي تنفيذاً لخطة تطوير الخدمات الطبية في امارات رأس الخيمة وأم القيوين والشارقة وعجمان اضافة الى دبي، موضحاً أن «الخطة التي تنتهي العام ،2013 تتضمن إحلال مستشفيات صقر في رأس الخيمة، والكويت القديم في رأس الخيمة، وكلباء القديم في الشارقة»، مؤكداً أن «الوزارة بصدد احلال مستشفى شعم في رأس الخيمة، ومركز الأسنان في أم القيوين، ومركز الأمومة والطفولة في الشارقة».

ولفت التقرير إلى أن «الخطة تشمل أيضا احلال مركز الرعاية الصحية الأولية في منطقة الحميدية في عجمان، وإحلال مركز الرعاية الصحية الأولية في منطقة العوير في دبي، واحلال مركز الاسنان القديم في منطقة الراشدية في عجمان».

وأعلنت الوزارة أن خطتها تشمل انشاء خمسة مشروعات صحية جديدة في الامارات الشمالية، يتقدمها مشروع مختبر طبي مرجعي في امارة الشارقة، ومركز لطب الاسنان في منطقة خورفكان في الشارقة، موضحة أنه «سيتم انشاء ثلاثة مراكز للرعاية الصحية الأولية في رأس الخيمة، وفي منطقة الراشدية في عجمان وفي كلباء في الشارقة».

ولفت التقرير إلى ان الأعوام الثلاثة الماضية شهدت تدشين منشآت صحية عدة على مستوى الامارات الشمالية كافة، موضحاً أنه «تم افتتاح تسعة مراكز طبية في دبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، تقدم خدمات طب الاسنان والرعاية الصحية الاولية وفحص العمالة». وأضاف «تم افتتاح اربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية في الذيد والمليحة وقدفع في الشارقة، ومستشفى عبيد الله لكبار السن في رأس الخيمة، مستشفى للنساء والولادة في المضب في الفجيرة» الى جانب «مركز للعلاج الطبيعي والطب الرياضي في الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة».

وأفاد التقرير بأن «العام الماضي شهد افتتاح ثلاثة مشروعات هي «مركز الرعاية الصحية الأولية في فلج المعلا في أم القيوين، ومجمع الطب الوقائي والصحة المدرسية في أم القيوين، اضافة الى مركز راشد لعلاج السكري والأبحاث في عجمان».

يشار الى أن وزارة الصحة كانت قد كلفت مؤسسة اميركية بمراجعة وتقييم خدمات الرعاية الصحية في المرافق الصحية المختلفة التابعة لها، وزارت المؤسسة 12 مركزاً للرعاية الصحية الأولية و15 مستشفى، وقالت في تقرير سلمته للوزارة، إن «هناك حاجة ضرورية لاستكمال خدمات البنية التحتية للمستشفيات والمراكز الصحية وفقا للمعايير التي تقرها نظم الاعتماد الدولي»، إضافة إلى «ضرورة التركيز على جودة وكفاءة أداء الموارد البشرية من الكوادر الطبية والفنية والإدارية في ما يتعلق بإدارة الرعاية الصحية والتمريضية والخدمات التي تقدمها».

وانتهت المؤسسة الى أن «هناك فجوة بين متطلبات الاعتماد الدولي وواقع الحال في الخدمات الصحية المتوافرة في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة».

تويتر