ألغت القيود المفروضة على صرفه

« الصحة » تؤكد سلامة « إيريسا » لعلاج سرطان الرئة

«الوزارة» أكدت أن الدواء آمن وأوصت بالاستمرار في علاج المرضى به. تصوير: أشوك فيرما

ألغت وزارة الصحة القيود المفروضة على صرف دواء «ايريسا» المستخدم في علاج سرطان الرئة.

وقالت الوزارة في خطاب وجهته إلى جهات صحية عدة في الدولة، إن «الدواء آمن، وأوصت بالاستمرار في علاج المرضى به». وأشارت إلى «أنه مصرح باستخدام الدواء للمرضى الجدد»، كما أن «وكالة الدواء الأوروبية مستمرة في استخدامه».

وتفصيلاً، قالت الوزارة في خطابها الذي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، «إنه تمت دراسة البيانات المقدمة من الشركة المصنعة لمنتج «iressa» المستخدم في علاج المرضى المصابين بمرض سرطان الرئة»، كما تم «بيان أمان استخدام المنتج على المرضى، والتأكد من استمرار استخدامه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية».

وأوصت الوزارة في خطابها الموجه إلى مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة والمستشفيات الحكومية والخاصة «بالاستمرار في استخدام هذا المنتج الدوائي بالنسبة للمرضى الذين يتم علاجهم به منذ فترة، ولا يوجد أي مانع من استخدامه للمرضى الجدد».

لكن الخطاب طلب من مزاولي الرعاية الصحية في الدولة «أخذ الحيطة والحذر عند صرف المنتجات الدوائية الحاوية على مادة (GEFTINI) للمرضى الجدد، ومتابعة مرضاهم في حال حدوث أي أعراض جانبية».

ووجهت الوزارة «صوراً من خطابها الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، إلى هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ومدينة دبي الطبية». وكانت الوزارة فرضت في وقت سابق من العام الجاري قيوداً على صرف الدواء، بعد أن «سحبته الشركة المنتجة له من أسواق الولايات المتحدة الأميركية، وصدور تحذير بشأنه من منظمة الدواء والغذاء الأميركية».

وطلبت من الأطباء وقف صرف العقّار للمرضى الجدد، وقصر صرفه على المرضى المستخدمين له، مشيرة إلى أنه «ليس هناك دراسات طويلة المدى تثبت أن المرضى المستخدمين لهذا المستحضر الدوائي، يعيشون لمدة أطول».

يشار إلى أن وزارة الصحة حذرت قبل أسابيع من عقّار «ميثوتريكسات» المستخدم في علاج الأمراض السرطانية، لوجود عيوب تصنيعية «قد تخلف اثار جانبية، وقد تسبب الوفاة».

وقال تعميم أصدرته الوزارة، إن «ميثوتريكسات، صدرت بشأنه تعميمات بسحبه من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي»، موضحة أنه ظهر «انفصال جزئيات من الزجاج من السطح الداخلي للعبوة، ما قد يتفاعل مع محتوياته».

تويتر