يُعطى للرضّع لتحصينهم من الشلل والسعال الديكي والتهاب الكبد الوبائي

«الأمومة والطفولة» في عجمان خالٍ من اللقاح

نقص اللقاح في «المركز» تسبب في مشكلات لعدد كبير من الأسر. تصوير: تشاندرا بالان

أكّد مسؤولون في منطقة عجمان الطبية، ووزارة الصحة في دبي، خلوّ مركز الأمومة والطفولة، التابع لوزارة الصحة في إمارة عجمان، من «اللقاح السداسي»، الذي يُعطى للرضع لتحصينهم من أمراض مزمنة، مثل السعال الديكي، والتهاب الكبد الوبائي، إضافة إلى مرض شلل الأطفال.

وأكد آباء لـ«الإمارات اليوم» أنهم طعّموا أطفالهم في مستشفيات وعيادات خاصة في عجمان والشارقة، يتوافر فيها اللقاح، على الرغم من ارتفاع سعره.

وقال آخرون إنهم اضطروا إلى تأجيل مواعيد التطعيمات إلى الشهر المقبل، حتى يتوافر الدواء في مستودعات المركز، لأن أوضاعهم المالية لا تسمح لهم بتسديد كُلفة اللقاح في العيادات الخاصة، التي تراوح بين 600 و1500 درهم عند كل تطعيم، مطالبين المسؤولين في الوزارة بتوفير اللقاح في مركز الأمومة والطفولة في عجمان، في أسرع وقت ممكن، حتى يتسنى لأطفالهم أخذ التطعيمات في مواعيدها المحددة.

وأقرّ مدير منطقة عجمان الطبية، حمد تريم، بخلوّ مخزن المركز من أدوية «التطعيم السداسي»، مضيفاً أن «مسؤولين في الوزارة ألقوا بالمسؤولية على شركة توريد أدوية التطعيمات، التي تأخرت في توفير التطعيم لمراكز الأمومة والطفولة في الإمارات كافة»، لافتين إلى أن مستودعات الأدوية التابعة لوزارة الصحة خالية من اللقاح، وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية، خالد لوتاه، ما صرح به مدير منطقة عجمان الطبية.

من جانبها، نفت مسؤولة مركز الأمومة والطفولة في عجمان، الدكتورة نعمة الشيخ، أن تكون إدارة المركز هي الطرف المسؤول عن عدم توافر التطعيمات في المركز. وقالت لـ«الإمارات اليوم»، إن «إدارة المركز خاطبت إدارة مستودعات الوزارة مرات عدة، وبينت لها أنها تواجه مشكلة كبيرة مع المراجعين، نتيجة عدم توافر (اللقاح السداسي) في المركز».

وتابعت الشيخ أن «ردّ المستودعات كان عبارة عن وعود بأن اللقاح سيتوافر بعد أسبوع»، مضيفة أن «إدارة المركز سعت إلى احتواء المشكلة عن طريق تأجيل مواعيد التطعيمات إلى أغسطس المقبل، أملاً في أن يتوافر اللقاح»، موضحة أن «المركز أجّل تطعيم 44 رضيعاً من عمر شهر إلى أربعة أشهر، حتى أغسطس المقبل، وهي المدة التي سيتوافر فيها اللقاح، حسب إفادة إدارة مستودعات الوزارة».

وقال مراجعون في مركز الأمومة والطفولة في عجمان، إنه تم تأجيل مواعيد تطعيم أطفالهم من بداية الشهر الجاري إلى نهاية الشهر المقبل، وإنهم اضطروا إلى تطعيم أطفالهم في مستشفيات خاصة، فرضت عليهم أسعاراً مرتفعة مقابل جرعات التطعيم، معربين عن استيائهم من استغلال المستشفيات الخاصة لهم، حسب وصفهم. وذكر مراجع أنه «طعّم طفله في مستشفى خاص بعجمان، بكُلفة 600 درهم، بعد تأجيل موعد تطعيمه ثلاث مرات، إذ كان من المفترض أن يطعمه قبل أسبوعين»، مضيفاً أن «العيادات الخاصة تفوقت على المستشفيات الحكومية من حيث توفير التطعيمات، وإعطائها في مواعيدها».

وأكد مراجع آخر أنه «قدم شكوى إلى إدارة مركز الأمومة والطفولة في عجمان، لعدم توافر (التطعيم السداسي)»، مضيفاً أنه «لجأ إلى عيادات خاصة في الشارقة، على الرغم من ارتفاع تكاليف اللقاح»، مشيراً إلى أن «المراكز الصحية الخاصة تفرض رسوماً مرتفعة على التطعيمات، من دون مراعاة ظروف المراجعين المادية».

يذكر أن «طبية عجمان» تعاني نقصاً في الأدوية منذ بداية العام الجاري، وأن وزارة الصحة عزّزت بند الأدوية في الميزانية الحالية بستة ملايين درهم، حتى وصلت ميزانيته إلى 12 مليون درهم، وذلك لتجنب تكرار مشكلة نقص الأدوية في مستودعات المستشفيات والمراكز الحكومية في الإمارة.

تويتر