« صحة أبوظبي » تدعو المؤسسات إلى التسجيل في « حماية »

«هيئة الصحة»: العمل في الطقس الحار قد يؤدي إلى الوفاة. تصوير: إريك أرازاس

دعت هيئة الصحة في أبوظبي شركات ومؤسسات القطاع الخاص ممن لديها عمال يمارسون أعمالهم في الأماكن المفتوحة خلال موسم الصيف، إلى التسجيل في البرنامج الذي أطلقته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني «حماية.. السلامة من الحرّ» للحصول على البيانات والمساعدات كافة، الخاصة بتطبيق البرنامج من خلال توزيع ملصقات تثقيفية ودليل خاص بالتدابير والإجراءات التي يجب اتباعها، وكتيبات إرشادية وتوعية للعمال بلغات مختلفة.

ويهدف البرنامج إلى تثقيف وتوعية العمال والمشرفين عليهم وأصحاب العمل لتخفيض أو تجنب الحالات المرضية الناجمة عن العمل في الطقس الحار، والتركيز على السبل الكفيلة لمواجهة الأعراض الناجمة عن حرارة الجو وكيفية معالجتها من خلال اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة في أماكن العمل للحفاظ على سلامة وصحة العمال، خصوصاً في موسم الصيف. وتعتبر ضربة الشمس من أكثر الأعراض خطورة، الناجمة عن الحرّ الشديد وتظهر بعد إجهاد في العمل لساعات طويلة وسط مناخ حارّ، فضلاً عن قلة شرب السوائل.

ومن أعراضها ارتفاع حرارة الجسم ما فوق الـ40 درجة، وبشرة جافة (يتوقف التعرق)، وخلل في عمل الجهاز العصبي، إضافة إلى مشكلات أخرى تراوح بين الصداع والتوتر والدوار والتشوش وتغير في الطباع، وصولاً إلى الغيبوبة الكاملة أو الجزئية. كما قد ينتاب المصاب بضربة شمس غثيان وتسارع في نبض القلب وفي التنفس.

ويظهر الإنهاك الحراري بشكل مفاجئ، وأحياناً كثيرة بعد جهد كبير في العمل، وتعرّق شديد، ويسبق الإنهاك ضربة الشمس. ومن أعراضه التعرق الشديد وشحوب وبرودة ورطوبة البشرة ويمكن أن يترافق الإنهاك مع دوار وعدم وضوح في الرؤية وغياب عن الوعي، إضافة إلى نبض ضعيف وانخفاض في ضغط الدم. كما تظهر أعراض أخرى، مثل انخفاض في درجة الحرارة، وصداع، وإرهاق، وغثيان، وتشنج عضلي، وتنفس سريع، وتغير في لون البول، إذ يميل إلى اللون الداكن.

وحذرت هيئة الصحة في أبوظبي من أن العمل في الطقس الحار قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم تتخذ التدابير الوقائية اللازمة، داعية العمال إلى شراب ليترين على الأقل من الماء كل ساعتين أو ثلاث أثناء العمل، مع إضافة قليل من الملح الى الطعام لتعويض الأملاح التي فقدها الجسم بفعل التعرق، والحرص على الاستراحة خلال فترات مختلفة من اليوم، والنوم بشكل كافٍ في الليل، وعند الشعور بأي توعك يجب إخبار المشرف على العمل، أو عيادة العمال إن وجدت.

تويتر