دليل جديد لتوريد أغذية المقاصف العام الـدراسي المقبل

الهدف من الدليل تقديم وجبات صحية للطلبة ومكافحة السكري والسمنة. تصوير: باتريك كاستيلو

كشفت رئيسة قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة في دبي، الدكتورة علا ميره، أنه سيتم إصدار دليل جديد خاص بشروط توريد الأغذية للمقاصف المدرسية، سيتم رفعه لمجلس الوزراء للحصول على موافقة رسمية لتطبيقه في مدارس الدولة كافة ابتداء من العام الدراسي المقبل، فيما أفاد مسؤولون في منطقة عجمان التعليمية، وإدارة الصحة في بلدية عجمان، وقسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة في دبي، بأن موردي المواد الغذائية لمقاصف مدارس عجمان، يزودون مقاصف المدارس بمواد غذائية تفتقر إلى شروط التغذية السليمة الخاصة بطلبة المدارس.

كانت منطقة عجمان التعليمية تلقت شكاوى وملاحظات عدة من مديري ومسؤولي مدارس تؤكد توريد مواد غذائية ملوثة للمقاصف المدرسية، ما دفع منطقة عجمان التعليمية بالتعاون مع قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة، وإدارة الصحة في بلدية عجمان، إلى تشكيل لجنة لاختيار الموردين للمقاصف المدرسية للعام الدراسي المقبل، تشرف عليها رئيسة قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة في دبي، الدكتورة علا ميره.

وقالت ميره «سيتم إصدار دليل جديد خاص بالمقاصف المدرسية والأغذية المتداولة فيها، أشرف على إعداده جهات مختلفة منها وزارة التربية والتعليم، وهيئة الصحة في دبي، وهيئة صحة أبوظبي، إضافة إلى جهاز الرقابة الغذائية في أبوظبي، وبعد الانتهاء من إصداره سيتم رفعه لمجلس الوزراء للحصول على موافقة رسمية لتطبيقه في مدارس الدولة.

وتابعت ميره أنه فور الحصول على الموافقة سيعمم الدليل على المدارس بداية العام المقبل، ويهدف إلى تقديم وجبات صحية للطلبة، متوقعة السيطرة على مرضى السكري والبدانة بين تلاميذ المدارس بسبب الأغذية غير الصحية التي يتناولونها خلال فترة دراستهم، وتم الاجتماع مع مديري مدارس لإلزامهم بضرورة تطبيق لوائح الدليل.

وحول مقاصف مدارس عجمان، قالت ميره، إنه سيتم إلغاء التعاقدات بين مدارس عجمان والموردين، إذ ستحدد اللجنة التي عقدت في منطقة عجمان التعليمية، شركات التغذية التي ستعتمد مورداً رسمياً لمقاصف مدارس عجمان، إذ تقدمت 21 شركة غذائية للجنة، ولكن سيتم اختيار الأفضل بعد اجتيازها الشروط المتمثلة في اختيار المواد الغذائية المفيدة والصحية للطلبة، إضافة إلى الأسعار المناسبة والملائمة لموازنات مدارس عجمان.

وذكرت رئيس قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة في دبي، أن «دليل المقاصف المدرسية والأغذية المتداولة فيها يتألف من جزأين، الأول يتضمن الشروط الصحية وضمان سلامة الأغذية، التي يتعين توافرها في المقاصف المدرسية، إضافة لإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل بيعها وطهيها وتداولها، فضلاً عن أن الجزء الثاني يتناول التغذية السليمة لطلبة المدارس، الذي يساعد المتخصصين في مجال الصحة والتغذية على تقديم الإرشادات للطلبة لتوفير أنماط غذائية صحية.

وأفاد مفتش الصحة في بلدية عجمان، محمد حسن، بأن «دور قسم التفتيش باللجنة هو إصدار شهادات اعتماد للموردين، بعد التأكد من صدقية رخصهم التجارية، والبطاقات الصحية للعاملين فيها والتي تثبت خلوهم من الأوبئة، إضافة إلى ضمانات الجودة الصادرة عن مؤسسات الرقابة الغذائية».

وتابع حسن الذي يشغل أيضاً مندوب إدارة الصحة في لجنة اختيار الموردين، أنه تم رصد مخالفات أثناء جولات التفتيش على مقاصف مدارس عجمان، إذ كانت تخلو من أجهزة صيد الحشرات، وعدم توافر منافذ مناسبة لمبنى المقاصف، مشيراً إلى أنه تم رصد مخالفات في مدارس حكومية وخاصة، تعاني خزانات المياه فيها من التلوث، وتم إزالة تلك الخزانات وتركيب أخرى جديدة.

وذكر أن اللجنة تفرض على المدارس الخاصة غرامات تصل إلى 1000 درهم في حال استخدامها مياهاً ملوثه أو خزانات غير صالة للاستخدام، فيما تنذر المدارس الحكومية ويتم تحرير تقرير يرفع لإدارة المنطقة التعليمية في عجمان.

وقال مسؤولون في منطقة عجمان التعليمية، وإدارة الصحة في بلدية عجمان، وقسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة في دبي، (فضلوا عدم ذكر أسمائهم) لـ«الإمارات اليوم» إن موردي الأغذية للمقاصف المدرسية في عجمان اعتادوا توريدها بأسعار مرتفعة، إذ كانت مدارس الإمارة تطبق القرار الذي يسمح للمدارس بالتعاقد مع موردي المقاصف بشكل مباشر ومن دون تدخل من المنطقة التعليمية، ما أدى إلى تجاوزات في جودة المواد الغذائية، إضافة إلى التلاعب بالأسعار ما أثر في موازنات الإدارات.

تويتر