« صحة دبي » منحتها مهلة إلى نهاية العام الجاري

إغلاق المختبرات غير الحاصلة على الاعتماد الدولي

«صحة دبي» تهدف إلى تطبيق أعلى مستويات الدقة في المختبرات. تصوير: دينيس مالاري

الزمت هيئة الصحة في دبي المختبرات الطبية في الامارة، بما فيها المختبرات الصغيرة في العيادات، بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي.

وقال مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة الدكتور رمضان إبراهيم، لـ «الامارات اليوم» إن الهيئة منحت المختبرات العاملة في الامارة مهلة حتى نهاية العام الجاري للحصول على الاعتماد، موضحاً أن «المختبر الذي لن يلتزم بالقرار سيتم إغلاقه فور انتهاء المهلة».

وأشار إلى أن «هذه الخطوة تضمن أن المختبرات تطبق اعلى معايير الدقة والجودة في عملها، وتضمن اعتمادها على الاجهزة الحديثة، وكادر بشري على اعلى مستوى من التأهيل والخبرة».

وتفصيلاً، أصدرت هيئة الصحة في دبي تعميماً، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، موجهاً الى منشآت القطاع الصحي في دبي، ويلزم التعميم المختبرات الطبية، بما فيها المختبرات الطبية داخل العيادات والمجمعات الطبية، بالاعتماد الدولي في موعد اقصاه يوم 30 ديسمبر المقبل.

وحدد التعميم خمسة مراكز معتمدة دولياً تمنح المختبرات الطبية شهادة الاعتماد الدولي، تتقدمها بلدية دبي.

وذكر إبراهيم ان هذه الخطوة تهدف الى ضمان «تطبيق اعلى مستويات الدقة والجودة في الاختبارات والتحاليل التي تجرى في المختبرات»، كما تضمن «سلامة الاجهزة وصيانتها بصفة دورية، الى جانب ضمان تحديث تلك الاجهزة بما يتواكب مع التطور التقني في هذا المجال».

ولفت إلى ان الحصول على الاعتماد الدولي يتطلب وجود كوادر طبية مؤهلة على أعلى مستوى، وتتمتع بخبرات كبيرة، مشيراً إلى أن شهادة الاعتماد تتطلب تجديدها كل فترة، وعند التجديد يتم التفتيش على مكونات المختبر كافة.

وذكر إبراهيم أن هيئة الصحة تتولى أيضاً التفتيش على المختبرات للتأكد من اتباعها أفضل الاجراءات في خدماتها، وسلامة نتائجها، مشدداً على أن اي مختبر لا يلتزم بالقرار ولا يحصل على الاعتماد قبل نهاية العام، سيتم إغلاقه.

وأوضح ابراهيم ان بلدية دبي تعد جهة معتمدة لمنح شهادات الاعتماد الدولي، مشيراً إلى أن هيئة الصحة وقعت اخيرا اتفاقية مع البلدية لتقديم خدمات تكاملية في مجال منح الاعتماد للمنشآت الصحية.

وتتيح الاتفاقية للهيئة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها بلدية دبي في مجال الاعتماد للمختبرات الطبية خلال الفترة الحالية، وللمستشفيات والعيادات والمؤسسات الصحية في المستقبل، خصوصاً أن بلدية دبي حاصلة على الاعتراف الدولي من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات وعضو في المنظمة الدولية لجودة الرعاية الصحية. وأضاف: تتيح الاتفاقية للطرفين التعاون في مجال إعداد المتطلبات والمواصفات الفنية الخاصة باعتماد المستشفيات والعيادات الطبية والمنشآت الصحية.

تويتر