«الصحة»: أظهر انخفاضاً في نسبة الإصابة بالسكري وشمل 4000 أسرة

إعلان نتائج أول مسح صحي شامل العام الجاري

عمليات تحليل البيانات وإعداد التقرير ستنتهي في سبتمبر المقبل. تصوير: أشوك فيرما

تستعد وزارة الصحة لإعلان نتائج أول مسح صحي شامل في الدولة قبل نهاية العام الجاري.

وقالت مديرة مركز الاحصاء والبحوث الطبية بالانابة في الوزارة، الدكتورة هدى السويدي، لـ «الإمارات اليوم» إن المسح شمل 4000 أسرة من المواطنين والمقيمين، وما يزيد على 1000 عامل.

وذكرت أن عمليات تحليل البيانات وإعداد التقرير المتعمق، ستنتهي في شهر سبتمبر المقبل.

وأفادت بان المعلومات التي رصدها المسح لم تكشف عن أي مفاجآت أو تغيرات جذرية في حجم الاصابة بالامراض في الدولة، غير أن التغير الوحيد، كان في انخفاض نسبة الاصابة بمرض السكري، عازية ذلك إلى أن العينة التي تم اجراء المسح عليها، كانت غالبيتها من فئة الشباب.

وفي التفاصيل، قالت السويدي إن «وزارة الصحة انتهت من اجراء المسح الصحي الشامل في إمارات الدولة كافة، وشمل 4000 أسرة من المواطنين والمقيمين، إلى جانب 1000 عامل في مختلف الامارات».

وذكرت أن أعمال المسح ورصد المعلومات أجرتها مجموعة من المتطوعين من إمارات الدولة كافة، وتولت شركة أبحاث متخصصة ولجنة من وزارة الصحة الاشراف على التطبيق، موضحة أن «الاسر التي جمعت معلومات منها «تم اختيارها وفقاً لمعايير وضعتها منظمة الصحة العالمية، التي تعد شريكاً رئيساً في هذا المسح»

وتابعت أن المسح تتضمن «الكشف عن الامراض المزمنة، مثل القلب والسكري وضغط الدم»، كما اهتم برصد العادات الغذائية، والتدخين، ومستوى ممارسة الرياضة.

ولفتت الى انه «تم اجراء فحوص طبية في المنزل، لمعرفة الوزن الزائد، وقوة قبضة اليد، والحركة، وقياس ضغط الدم، ووظائف الرئة، وحدة البصر، إلى جانب قياس نسبة السكر والدهون في الدم»، مشيرة إلى أنه «تم إخطار الاشخاص بنتائج الفحوص والتحاليل، خصوصا أصحاب النتائج غير الطبيعية، وإحالتهم إلى الطبيب المختص أو المؤسسات الصحية المعنية، لمباشرة العلاج ومتابعة الحالة». وأفادت بان البيانات التي تم جمعها لم تظهر اية مفاجآت في حجم الإصابة بالامراض المزمنة، مشيرة إلى أن القائمين على المسح لاحظوا انخفاض معدل الاصابة بمرض السكري، مقارنة بالاحصاءات السابقة في الدولة.

وعزت السويدي ذلك إلى أن العينة التي أجري عليها البحث كانت غالبيتها من الشباب، وليس كبار السن الذين يكثر فيهم معدل الاصابة بالمرض.

وأكدت أن المعلومات التي تم جمعها «تعد سرية، ولن تستخدم لغير أغراض المسح»، مشيرة الى ان النتائج «ستسهم في تقييم النظم الصحية المطبقة في الدولة»، كما ستحدد «أوجه الإنفاق الصحي في الدولة».

وأشارت إلى أن عمليات جمع البيانات استغرقت ما يزيد على عام، وبعدها بدأت مرحلة تنصيف المعلومات وتحليلها، لافتة إلى أن التقرير النهائي المتعمق سينتهي في شهر سبتمبر المقبل، متوقعة الإعلان النهائي عن نتائج المسح قبل نهاية العام الجاري.

تويتر