عالجت 23 ألف قادم ومغادر للإمارة في 2010

«صحة دبي» تدشن مركزين طبيين للمسافرين العام المقبل

مركز المطار يضم 15 طبيباً متخصصاً في علاج إصابات الحوادث. تصوير: دينيس مالاري

أبلغ مسؤول في هيئة الصحة بدبي «الإمارات اليوم»، أن الهيئة تعتزم تدشين مركزين لعلاج المسافرين جواً من دبي وإليها خلال العام المقبل.

وقال مدير مركز المطار الطبي، الدكتور عبدالعزيز الزرعوني، إن المركزين الجديدين سيقامان في مطار آل مكتوم في جبل علي، ومبنى الكونكورد في مطار دبي الدولي، مشيراً إلى أنهما سيقدمان خدمات طبية في التخصصات كافة، ما يوفر أفضل رعاية صحية للمسافرين. وذكر أن أطباء المركز الطبي في مطار دبي قدموا خدمات علاجية لأكثر من 23 ألف مسافر من المغادرين والقادمين العام الماضي.

ولاحظ أطباء في المركز ان التهابات المجاري التنفسية والتهابات المعدة والأمعاء، والصداع وآلام الظهر تتصدر الأمراض التي تصيب المسافرين. وتفصيلاً، قال الزرعوني إن هيئة الصحة في دبي تستعد لإنشاء مركز طبي جديد في مبنى مطار آل مكتوم، ليتولى تقديم الرعاية الصحية للمسافرين، ابتداء من العام المقبل.

وأضاف: سيتم أيضاً إنشاء مركز آخر في مبنى الكونكورد المقرر تدشينه قريباً في مبنى مطار دبي الدولي بسعة تسعة أسرّة، لاستيعاب الزيادة الكبرى المنتظرة من المسافرين.

وأشار إلى أن مركز المطار الطبي التابع لهيئة الصحة في دبي يقدم خدمات طبية عاجلة للمرضى من المسافرين والموظفين وهم 60 ألف موظف.

خدمات جديدة

 

قال مدير مركز المطار الطبي الدكتور عبدالعزيز الزرعوني إن المركز بصدد ضم طبيبات للتعامل مع الحالات الحرجة من النساء، مشيراً إلى أن بعض المسافرات يرفضن أن يخضعن لفحوص على يد أطباء ذكور. وأعلن أن المركز سيزيد من الأجهزة الطبية المخصصة لفحوص اللياقة الطبية، لاستيعاب العدد المتزايد من الموظفين ممن يطلبون فحوص اللياقة اللازمة لإصدار الإقامة في الدولة أو تجديدها.

وأشار إلى أن المركز يبحث إدخال خدمات أخرى لإجراء الفحوص الطبية اللازمة للعاملين في قطاع الطيران.

وأشار إلى أن المركز يقدم خدمات العلاج السريري، وفحوص تجديد الإقامة للموظفين، والتثقيف الصحي، لافتاً إلى انه مجهز للتعامل مع اصابات الحوادث بمختلف مستوياتها .

وأضاف: استفاد من خدمات المركز خلال العام الماضي 23686 مسافراً من القادمين والمغادرين، مشيراً إلى ان الربع الأول من العام الجاري شهد استقبال 5336 مسافراً.

وقال الزرعوني: لاحظ الأطباء ان أكثر أنواع الإصابات التي تراجع المركز هي التهابات المجاري التنفسية، والتهابات المعدة والأمعاء، والإصابات، ونزلات البرد، والصداع والشقيقة، آلام الظهر، والدوار وعدم الاتزان.

وأفاد بأن المركز نجح في تخفيض زمن نقل المصابين والمرضى ممن يعانون حالات حرجة، إلى مستشفيات هيئة الصحة ليصبح 20 دقيقة، بدلاً من 45 دقيقة.

وأوضح أنه مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، إضافة إلى الكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة والقادرة على التعامل السريع مع مختلف الحالات الطارئة على مدار الساعة مجاناً.

وأشار إلى أن المركز يضم 15 طبيباً متخصصاً في علاج إصابات الحوادث وطب الأسرة والطب العام وأمراض القلب، ومؤهلين تماماً للتعامل مع الحالات التي تحتاج إلى الانعاش القلبي، إلى جانب 50 ممرضة مؤهلة من جنسيات عدة، يجدن مختلف اللغات ما يضمن التعامل المتميز مع تعدد جنسيات المسافرين. ويضم المركز 11 سريراً، وقسماً للسجلات الطبية وغرفاً للفحص والعلاج والاستشارات الطبية والإنعاش وأقساماً للمراقبة واللياقة الطبية والصيدلية التي توفر 174 نوعاً من الأدوية التي يتم تقديمها للمرضى مجاناً.

ولفت إلى ان مركز المطار الطبي حصل على شهادة الاعتماد الدولي من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية، وأصبح من المراكز الأولى في العالم التي تحصل على هذا الاعتماد .

وذكر ان المركز يقدم أيضا خدمات فحص اللياقة الطبية للعاملين في المطار لتجديد إقاماتهم في الدولة، مشيراً إلى انه أجرى 1538 فحصاً للياقة العام الماضي، في حين بلغ عدد الفحوص خلال الربع الاول من العام الجاري 1011 فحصاً.

يشار إلى ان مطار دبي الدولي استقبل 47.2 مليون مسافر العام الماضي.

تويتر