دبي تغلق مركزين لطب الأسنان لـ «مخالفات جسيمة»

أغلقت هيئة الصحة في دبي مركزين لطب الأسنان وأوقعت عليهما غرامات تزيد على 20 ألف درهم، في الإمارة، لاكتشاف «مخالفات جسيمة فيهما، منها الاحتفاظ بأدوية منتهية الصلاحية، وتوظيفهما أطباء غير مرخصين، ووجود إهمال في النظافة والتعقيم».

وقال مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، رمضان إبراهيم، لـ«الإمارات اليوم» إن «المركزين يتبعان جهة واحدة، وتم تغريمهما سابقاً لتسجيل مخالفات عليهما، لكن المسؤولين عنهما، عادوا وكرّروا المخالفات نفسها، ما استدعى صدور قرارات بالإغلاق».

وتفصيلاً، تلقت إدارة التنظيم الصحي في دبي، شكوى من أطباء تفيد بوجود مخالفات جسيمة، في مجموعة طبية، تدير ثلاثة مراكز لطب الأسنان في الإمارة.

وتفيد الشكوى، التي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منها، بأن «المراكز الثلاثة، يعمل فيها أطباء وممرّضون غير حاصلين على تراخيص بمزاولة المهنة، أو منتهية تراخيصهم»، كما تفيد «باستخدام هؤلاء الأطباء مواد طبية وأدوية منتهية الصلاحية، وأدوات انتهى عمرها الافتراضي».

وذكرت الشكوى أن «وجود إهمال في النظافة والتعقيم، أدى إلى ظهور حشرات في مواقع العلاج».

من جانبه، قال إبراهيم إن التفتيش أظهر وجود مخالفات عدة في المركزين، منها وجود أطباء يزاولون المهنة، على الرغم من عدم حصولهم على ترخيص من هيئة الصحة، إضافة إلى وجود أطباء مرخصين بالعمل في منشآت طبية أخرى، لكنهم يمارسون المهنة في المركزين.

ولفت إلى أن «التفتيش أظهر أيضاً، أن المركزين لا يلتزمان بمعايير النظافة العامة، وأسس التطهير والتعقيم الواجب توافرها في أي مؤسسة صحية».

وذكر أن «المفتشين اكتشفوا وجود أدوية منتهية الصلاحية في المركزين، قبل صرفها للمرضى، ما يعد مخالفة كبرى»، لافتاً إلى أنه «تم إعداد تقرير بتلك المخالفات، وأصدرت الهيئة قرارات عقابية بشأن القائمين على المركزين، وعلى المنشأتين».

وأفاد بأن «الهيئة سبق أن وقعت عقوبات بالغرامة المالية ضد المجموعة الصحية، وهو إجراء أولي يتخذ بشأن المنشآت المخالفة، حتى تعدّل أوضاعها»، مشيراً إلى أن «القائمين على تلك المجموعة لم يلتزموا بتعديل أوضاعهم، ولم يعملوا على إلغاء تلك المخالفات، ما استدعى إصدار عقوبات مشددة بالغرامة المالية التي تزيد على 20 ألف درهم، والإغلاق».

وذكر مدير إدارة التنظيم الصحي أن مفتشي هيئة الصحة يجرون تفتيشاً دورياً ومفاجئاً على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بما فيها العطلات الرسمية.

وارتفع عدد المنشآت الصحية في دبي بنهاية العام الماضي إلى 2082 منشأة، بينها 22 مستشفى، و424 عيادة عامة، وارتفع عدد أطباء القطاع الخاص في الإمارة إلى 4849 طبيباً، و5886 ممرضاً وممرضة.

تويتر