«الصحة»: توفير 90٪ من الاحتياجات الدوائية للمستشفيات والمراكز

أفاد مسؤولون في وزارة الصحة بأن أزمة نقص الدواء التي تعانيها مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية منذ أشهر عدة، قاربت على الانتهاء، وأكد ممثلون لقطاع الصحة في الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، توافر ما بين 80 إلى 90٪ من احتياجات كل مستشفى، خصوصاً أدوية الأمراض المزمنة.

وأعلن وزير الصحة الدكتور حنيف حسن أنه تمت مضاعفة قيمة البند المالي المخصص لشراء الأدوية بنسبة 100٪، ليرتفع من 150 مليون درهم، إلى 300 مليون درهم. وقال الوزير خلال اجتماع عقد أول من أمس، إن الوزارة بدأت في التعاقد مع الشركات المتخصصة لتوريد الأدوية للمناطق الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية كافة، مؤكداً أن الأدوية أصبحت متوافرة في المستشفيات والمراكز الصحية لجميع أنواع الأمراض.

وتأتي هذه الخطوات عقب أزمة دواء، وصفت بـ«الشديدة» في منشآت وزارة الصحة كافة، وبلغ الأمر أن مستودعات الدواء صارت شبه خاوية لأسابيع عدة، وفق ما صرح به مديرو مستشفيات. وكانت «الإمارات اليوم» نقلت عن مسؤولين في المستشفيات أن مستودعاتها وصيدلياتها تعاني نقصاً حاداً في أدوية «إنقاذ حياة» وأدوية أمراض مزمنة، ما تسبب في توقف جراحات مهمة، مثل جراحات القلب المفتوح في مستشفى القاسمي، الذي يعد أكبر مستشفى في الوزارة. ونُقل عن مسؤولين قولهم إن موازنات الدواء المخصصة للأدوية في بعض المراكز الصحية للعام الجاري، لا تكفي سوى أسابيع، وبعضها قارب على الانتهاء في الربع الأول من العام الجاري.

وطلب الوزير من مديري المناطق، الأسبوع الماضي، ضرورة اتباع الإجراءات الواضحة التي تضمن عدم التعرض لنقص في الأدوية في أي من مرافق الوزارة في جميع المناطق، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد تعميم تطبيق النظام الإلكتروني الجديد الذي يعمل على ضبط حركة الدواء منذ التعاقد عليه وحتى صرفه للمرضى في المستشفيات والمراكز.

تويتر