يستخدم لخفض الوزن

«الصحة» تحذّر من مستحضر عشبي مغشوش خطر على القلب

وزارة الصحة حظرت 7 أدوية خلال 6 أشهر. تصوير: باتريك كاستيلو

حذّرت وزارة الصحة من مخاطر مستحضر عشبي مغشوش لخفض الوزن، يحتوي على مادة كيميائية خطرة على الصحة، وتهدد مرضى القلب بمضاعفات شديدة.

وقال تعميم للوزارة، حصلت «الإماراتأ اليوم» على صورة منه، إن بعض الكميات المنتجة من المستحضر الأميركي «سفيلتي 30» تحوي مادة «سيبوترامين»، وهي مادة محظورة دولياً.

وأفاد التعميم بأن الشركة المنتجة لم توضح للمستهلكين وجود هذه المادة، ولم تذكرها على الملصق الخارجي للعبوة، ما يشكل خطراً على المستهلكين، يصل إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتة الدماغية.

وهذا المنتج هو المستحضر السابع المستخدم في تخفيض الوزن، الذي تحذر منه الوزارة خلال ستة أشهر، لاحتوائه على مواد خطرة.

وفي التفاصيل، قال التعميم الذي أصدره وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بوجود غش دوائي في مستحضر عشبي أميركي لتخفيض الوزن.

وأوضح ان منتج svelte 30 كبسولات بنوعيه البرتقالي والرمادي، يحتوي على المادة الكيميائية الدوائية المحظورة «سيبوترامين»، وهي غير مدونة على الملصق الخارجي لكميات عدة (تشغيلات) منتجة من المستحضر، ما يعد غشاً دوائياً للمستهلكين. وأشار التعميم الموجه إلى مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة، ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، إلى أن هذهأ المادة قد تسبب زيادة في ضغط الدم، أو معدل النبض عند بعض المرضى، ويمكن أن تسبب خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجهت الوزارة نسخاً من تعميمها، إلى مديري هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، ومدينة دبي الطبية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المستهلكين من مخاطر الكميات المعيبة.

وأوصت الوزارة المواطنين والمقيمين بالتوقف عن استخدام المنتج، لافتة إلى أنه «غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية».

وأضافت: «هذا التحذير موجه إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم».

ويأتي هذا التحذير بعد أيام من تعميم مشابه أصدرته «الوزارة»، حظرت فيه تناول منتج «ناتشورال ماكس سيلمينج 2 جي» لاحتوائه على مادة «سيبوترامين»، وهي غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوة، على الرغم من خطورتها على الصحة.

وقال التعميم إن مختبرات التحليل الدوائي في إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة أجرت تحليلاً للمنتج، وأثبت التحليل وجود مادة «سيبوترامين»، المسببة لارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

تويتر