قرار يطالب المحال النسائية بتوظيف عاملات

الشارقة تحظر إلقاء ودفن النفايات الطبية

جهات مختصة لمراقبة المحال غير الملتزمة بالقانون. تصوير: تشاندرا بالان

حظر قرار أصدره المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة أمس، بشأن إدارة النفايات الطبية، إلقاء أو دفن أو إغراق أو تخزين أي من النفايات الطبية أو التخلص منها بأي شكل من الإشكال في الإمارة، فيما طالب القرار المؤسسات المعنية التخلص من النفايات الطبية في الحاويات المخصصة لها والمعتمدة من دائرة شؤون البلديات والزراعة، وحدد مجموعة من المخالفات والغرامات المترتبة عليها في حال ارتكاب ما يخالف أحكام القرار.

وتضمن قرار المجلس رقم «5» لسنة 2011 عدداً من المواد التي تنظم عملية نقل النفايات الطبية وعمل الإدارة المختصة بالتفتيش الدوري على الأشخاص الخاضعين لأحكام هذا القرار إلى جانب شموله على جملة من الأحكام والتشريعات المنظمة لعمليات الترخيص للمنشآت الطبية وتأهيلها لنظام إدارة النفايات الطبية وطرق التخلص منها.

كما أصدر المجلس خلال اجتماعه الأسبوعي أمس، برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي، قراراً يطالب أصحاب المحال التجارية المتعلقة بالنساء بتوظيف عاملات إناث للعمل فيها. وتضمن القرار تحديد الجهة المختصة بالرقابة والتفتيش على جميع المحال التجارية المعنية بهذا القرار، وشمل العقوبات المترتبة على مخالفة أحكامه. واطلع المجلس خلال اجتماعه على قانون «الموازنة العامة» لدوائر وهيئات حكومة الشارقة للعام الجاري، بعد اعتماده من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ووجه أمانته العامة بمخاطبة الجهات ذات الاختصاص لتنفيذ أحكامه.

كما اطلع المجلس على المرسوم الأميري بشأن تنظيم حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، الذي نص على أن تنظم في الإمارة حملة تسمى حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتتبع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة تتمحور رسالتها في دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية في الإمارة والمساهمة في تحسين الحالة الصحية الجسدية والنفسية للأطفال والأمهات من خلال زيادة نسبة ومدة الرضاعة الطبيعية للحصول على علاقات أسرية صحية ومجتمع آمن.

وقد اطلع المجلس على مرسوم أميري بشأن إنشاء مركز الشارقة الإعلامي، الذي نص على أن ينشأ في الإمارة مركز يسمى «مركز الشارقة الإعلامي» يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويكون له الاستقلال المالي والإداري ويتبع مؤسسة الشارقة للإعلام.

وأجاز المرسوم لمركز الشارقة الإعلامي فتح باب العضوية للإعلاميين في الدولة للانتساب إليه، على أن يحدد رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام شروط العضوية في المركز ويصدر بها قرار منه بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي.

واطلع المجلس على قانون بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الإسكان في إمارة الشارقة، حيث عرضت دائرة التخطيط والمساحة أمام المجلس مراحل سير العمل في مشروع الأعمال الهندسية، الذي يشتمل على تصميم مناسيب قطع الأراضي والطرق والخدمات في المناطق الجديدة بمختلف مدن إمارة الشارقة.

وأشار رئيس دائرة التخطيط والمساحة المهندس صلاح بطي عبيد بن بطي، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع، التي شملت 11 منطقة من مناطق إمارة الشارقة وتم البدء في مايو 2010 بالعمل في المرحلة الثانية التي تشتمل على خمس مناطق.

وأكد أن المشروع هو أحد المشروعات النموذجية لوضع الخطة الموجهة للخدمات والبنية التحتية بالإمارة لتكامل الخدمات على مستوى المناطق كافة من جهة، ومن جهة أخرى تكامل الجهود على مستوى الدوائر الخدمية كافة، حيث ان مخرجات الدراسة ستغطي الاحتياجات المستقبلية للدوائر الخدمية كافة، موضحاً أن عملية الرفع المساحي التي ستتم في الموقع والزيارات المساحية لن تكون لكل خدمة على حدة، وإنما سيتم الاستفادة من هذه المعلومات لتصميم أعمال البنية التحتية كافة، بدءا من تصميم المناسيب والطرق وما يليه من تصميم شبكات الخدمات كافة ممثلة في ميول الطرق ومناسيب القطع والمسافات القياسية بين كل خط خدمة من الخدمات من خط البناء والمسافة بين خط خدمة وأخرى، سواء كان خط كهرباء رئيساً أو فرعياً وخطوط المياه الرئيسة وخطوط اتصالات وخطوط المجاري وتصريف الأمطار ونسبة ميولها وشبكة مياه إطفاء الحرائق، بالإضافة إلى خطوط الغاز، وكذلك تحديد مواقع المحولات الفرعية والمقاسم لكل خدمة من هذه الخدمات.

من جانبه، أكد مدير إدارة الخدمات العامة رئيس فريق العمل المهندس علي بن شاهين ضرورة أخذ الدوائر الحكومية لمخرجات الدراسة والاستفادة منها في الخطط المستقبلية وأهمية إدراج مناطق جديدة للدراسة، كمنطقة الحراي في خورفكان ومنطقة الساف في كلباء.

تويتر